بالفن نحارب التطرف.. «أماني» أفضل فيلم في «السينما ضد الإرهاب»

الصفحة الاخيرة 2022/02/05
...

  أربيل: غيداء البياتي
معالجات لقضايا تتعلق بالإرهاب من منظور ثقافي جسدت في 40 فيلماً سينمائياً قصيراً لمخرجين شباب، منهم الروائي والتسجيلي والانيميشن بواقع 19 فيلماً من إقليم كردستان العراق، فضلا عن 20 فيلماً كانت من باقي المحافظات العراقيَّة ومشاركة واحدة من سوريا، عرضت في سينما امباير في فاميلي مول في أربيل خلال مهرجان السينما ضد الإرهاب بدورته السادسة، والذي اختتمت فعالياته الأربعاء الماضي وحضرته «الصباح».
 
الأفلام المشاركة تحاكي قضايا اجتماعية تمثل أوجهاً مختلفة للإرهاب، كما أنها شملت معالجات لقضايا تتعلق بالعنف الأسري والعنف ضد المرأة وأخرى تمثلت بالفكر والاقتصاد، إذ عالجتها بمنظورٍ ثقافي عبر شاشات السينما، وتنافست الأفلام على ثماني جوائز قدمها المهرجان للمشاركين، فضلاً عن جائزة لجنة التحكيم التي شكلت برئاسة المخرج ناصر حسن، وعضوية كلٍ من بهاء الكاظمي ووثاب الصكر وبشير الماجد وجوانة سعيد.
رئيس المهرجان بشتوان عبد الله قال لـ«الصباح»: «الكرنفال السنوي توقف في العام الماضي بسبب جائحة كورونا، وعاد هذا العام بدورته السادسة ليحتضن مشاركيه وضيوفه من الفنانين والنقاد والإعلاميين الذين بلغ عددهم 150 ضيفاً».
وتضمنت فعاليات المهرجان بالإضافة لعروض الأفلام حفل توقيع كتاب للباحث والسينمائي مهدي عباس، وإقامة ندوة حواريَّة عن الإرهاب والتطرف ناقشها د. فراس الماشطة والناقد السينمائي ماجد معروف.
عبد الله أشار إلى أنَّه من خلال الفن وشاشات السينما نحاول أنْ نخفف أو أنْ نمحو الفكر الإرهابي المتطرف بين أفراد المجتمع العراقي المشحون بالألم والغضب والتسرع في التصرفات بسبب الحروب 
المتتالية.
من جانبه بين المخرج ناصر حسن أنَّ «المهرجان هو المتنفس الوحيد للفنانين الشباب لتقديم أعمالهم، وأيضاً يعدُّ مناسبة لتلاقح الأفكار والآراء بينهم وبين مبدعي السينما».
وفي المهرجان تم شرحٌ تفصيليٌّ عن الإرهاب من خلال شاشة السينما، فالإرهاب ليس سياسياً للقتل، وإنما هو الإرهاب الفكري والاجتماعي، وفقاً لتعبيره. 
ويأمل حسن أنْ يكون هنالك دعمٌ حكوميٌ يساند ديمومة عروض هذا المهرجان الذي أكمل دورته السادسة بجهودٍ فرديَّة من إدارته.
وفي ختام الحفل وزعت الجوائز بين الفائزين، وهي: جائزة أفضل سيناريو لفيلم «ido»، للمخرج الكردي سامان مصطفى، وجائزتان كانتا من نصيب المخرج هردي حسن علي كأفضل إخراج وأفضل فيلم روائي عن فيلمه «ايسايد داون» أما جائزة أفضل فيلم وثائقي فذهبت لفيلم «أماني» للمخرج فاضل ماهود، وكانت جائزة أفضل ممثل لفيلم «نباح من أجل الحياة»، بطولة طفل، وذهبت جائزة التحكيم الخاصة للمخرج السوري المهند كلثوم عن فيلم «فوتوغراف»، وجائزة أفضل فيلم أنيميشن للمخرج حسنين الهاني عن فيلمه «هناك أجمل» وجائزة إدارة المهرجان كانت لفيلم «زمن الأمان» للمخرج كامل قادر، فضلاً عن جائزة التنويه التي ذهبت للمخرجة سارة فراس عن فيلم «قداس».