شيمدور يحرز لقب سلة غرب آسيا للأندية والنفط ثالثاً

الرياضة 2019/03/15
...

بغداد/ اللجنة الاعلامية لبطولة غرب آسيا
 

اختتمت مساء أمس الأول الخميس وبنجاح كبير بطولة غرب اسيا للاندية الابطال بكرة السلة على قاعة الشعب المغلقة في بغداد للفترة من 10 – 14 اذار الحالي، ونظمها الاتحاد العراقي بكرة السلة بدعم من وزارة الشباب والرياضة بمشاركة خمسة فرق هي النفط من العراق وقلنديا من فلسطين والجيش السوري وبتروشيمي وشيمدور من ايران .

 وشهد يوم الختام مباراتين, حقق في الاولى الفوز نادي الجيش السوري على مركز قلنديا الفلسطيني بواقع 84 مقابل 67 ، وكانت قمة الاثارة والندية حاضرة في المباراة الثانية التي تفوق فيها شيمدور الايراني على النفط العراقي وحصد جميع الالقاب فيها، وتوج بذلك ، بلقب بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة ، بفوزه على  النفط بنتيجة 66-58.

تقدم شيمدور في الربع الأول من المباراة بنتيجة 15-12، لكن النفط صحح أوضاعه وتقدم في الربع الثاني بنتيجة 29-28. وتراجع النفط في الربع الثالث ليتقدم الفريق الإيراني بنتيجة 51-48، قبل أن تختتم المباراة بنتيجة 66-58.
وكان شيمدور قد جمع النقاط الكاملة من أربعة انتصارات متتالية، واختير محمد جمشيدي نجم شيمدور، أفضل لاعب في البطولة كما ذهب إليه لقب هداف البطولة ونال بتروشيمي المركز الثاني وحل النفط ثالثا .
 
استعداد أمثل
بين مدرب نادي شيمدور الايراني محمد رشا اسلامي في المؤتمر الصحفي الذي اعقب اللقاء ان فريقه استعد جيدا للبطولة وكان يريد اضافة لقب جديد ونجح في ذلك بانتزاع اللقب من فرق قوية شاركتنا الطموح ولعبنا معها مباريات مثيرة وهما بتروشيمي والنفط المتطور بلاعبيه المحترفين، مشيرا الى ان فريقه سيواصل الاستعداد والعمل في الدوري المحلي وكذلك التحضير لبطولة اسيا المقبلة، وتابع اسلامي ان بطولة غرب اسيا في بغداد هي من افضل البطولات تنظيما ومستوى معبرا عن ثقته بالاتحاد العراقي لكرة السلة بانه سينجح ايضا في تنظيم بطولات مقبلة.
النفط لم يكن بيومه
مساعد مدرب نادي النفط ثائر شنيشل اكد ان ناديه لم يكن بيومه وارتكب اخطاء تهديفية كثيرة بالاضافة الى الهفوات الفردية ايضا كما ان صانع الالعاب ومحور حركته الاميركي المحترف دي ماريو لم يقدم افضل ما لديه ، مضيفا ان نادي النفط بصورة عامة قدم ما لديه من امكانيات في هذه البطولة ولعب مباريات كبيرة تفوق بها وعلينا ألا ننسى ان الفرق الايرانية هي افضل اندية اسيا وان لديها لاعبين طوال ببنية جسمانية قوية واسلوب دفاعي صلب جدا.
 
حفل الختام
حفل الختام الذي حضره وكيل وزير الشباب والرياضة عصام الديوان والملاك المتقدم في الوزارة بالاضافة الى ممثلي وزارة النفط وامانة بغداد واعضاء في السلك الدبلوماسي الاجنبي في بغداد وسفراء الدول المشاركة فضلا عن الشركات والجهات الراعية للبطولة وشخصيات رياضية وجماهير رياضية ابدعت في التشجيع المثالي طيلة ايام البطولة  .
وتضمن الحفل العديد من الفقرات المنوعة وابتدأ بفرقة المربع البغدادي الفنية والالعاب النارية وتبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الفرق، بالاضافة الى فقرة التتويج للفرق الفائزة وهي شيمدور وبتروشيمي من ايران والنفط من العراق وتبادل على توزيع الجوائز والكؤوس وكيل وزير الشباب والرياضة عصام الديوان ورئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي وامين عام اتحاد غرب اسيا جان ثابت ، كما قدم درع التقدير والتميز من اتحاد غرب اسيا الى وزارة الشباب والرياضة الراعية للبطولة .
وشمل التكريم ايضا وزارة النقل وامانة بغداد اللتين اسهمتا بصورة مباشرة في تذليل الكثير من العقبات الخاصة بالنقل او الدعم اللوجستي  ، يضاف لهما وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد بجميع جهودهما الكبيرة التي امنت البطولة من جميع جوانبها.
 
اشادات
اشادات كبيرة قدمت من اللجنة المنظمة لعمل اللجنة الاعلامية التي اسهمت قبيل انطلاق البطولة وحتى ختامها في بث رسائل يومية متكاملة لجميع الاحداث بمهنية عالية كان للزميل موفق عبد الوهاب رئيس اللجنة اثره الفاعل فيها وتسهيل جميع الاجراءات للزملاء الاعلاميين في التواصل مع الاحداث ، ولابد من الاشارة الى ما قدمه الزملاء الصحفيون بمهنية وحرص ، احسان المرسومي ومحمد حمدي وميثم الحسني وفلاح الناصر وحيدر كاظم فتحية لهم لاسهامهم في نجاح البطولة التي اكدت مكانة الرياضة العراقية وقدرة البلد على تضييف البطولات.
 
أمن الملاعب
قوة امن الملاعب كان لها دورها الكبير في التنظيم الكبير والخبرة العالية التي يمتلكونها والانتشار الدقيق الذي نجحوا به في اختبارات كثيرة ومهنية عالية
4 فرق تتأهل
وأشاد أمين عام اتحاد غرب أسيا بكرة السلة جان ثابت بالتنظيم العالي للاتحاد العراقي لبطولة أندية غرب آسيا التي اختتمت امس الاول ، مثنيا على الدور الكبير الذي قدمه الاتحاد العراقي واللجان الساندة في تنظيم البطولة والحرص الكبير على نجاحها ، ما سيفتح الباب أمام العراق لاستضافة بطولات أخرى في قادم الأيام. وأكد ثابت أن هذه البطولة تعد من البطولات النموذجية التي نظمها اتحاد غرب أسيا حيث لم تصلنا  أي شكوى من الوفود المشاركة من حيث السكن والنقل وتوفير سبل الراحة ما أشعرنا بالراحة التامة لسير البطولة والمنافسات بشكل سلس وتلقائي . وأوضح أن مستوى التحكيم ممتاز والبطولة سارت بشكل هادئ .
وعن الفرق التي تتاهل إلى المرحلة التالية من البطولة، تحدث اللبناني، جان ثابت، امين عام اتحاد غرب اسيا، فقال: لم يصل شيء جديد، اتعامل بما يصلني خطيا، مبدئيا 4 فرق تتاهل وهذا قرار الاتحاد الاسيوي الاول والمتفق عليه، نحن في غرب اسيا نحرص على تاهيل 4 أندية الى المرحلة المقبلة، ولم يصلنا اي تعديل على تعليمات بطولة غرب اسيا في بغداد، لذلك فالتأهل لاربعة اندية إلى الجولة التالية قائم تماما .
 
الكرادة ومباريات أبطال أوروبا
من جانبه قال الدكتور اشرف الأيتوني: ان الجانب التنظيمي ممتاز واتحاد كرة السلة بالتعاون مع اتحاد غرب اسيا، ابديا جهوداً كبيرة ومثمرة لا سيما انها البطولة الاولى التي تقام في بغداد السلام منذ 20 عاما، فاشكر الاخوة في العراق الذين كانوا عند حسن الظن بالكرم والضيافة.
وعن الجانب الفني فان الفرق الايرانية شيميدور وبيتروشيمي في المقدمة ثم النفط العراقي يأتي بالصف الثاني، يليهما الجيش السوري وقلنديا فلسطين، وان سبب انحدار الجيش، بسبب اللاعبين المحترفين، اعتمدنا على اسماء محترفة، اسوة بالفرق الإيرانية او العراقية.
واضاف: توجهت الى احد المقاهي في منطقة الكرادة لاتابع مباريات بطولة دوري أبطال اوروبا، فشاهدت مع الاخوة مباراة يوفنتوس واتليتكو مدريد، وجدت اجواء جميلة جدا في بغداد واتمنى ان يعم الامان اكثر في العراق الشقيق.
 
اللقب المحلي هدفنا
مدرب بتروشيمي، مهران حاتمي، قال: المباراة امام قلنديا، اسهل من المباريات السابقة، وفرنا فرصة اللعب لعناصر جديدة، منهم لم يشارك في المباريات السابقة، حيث ظهرت صفوفنا بحاجة الى انسجام اكثر، برغم ان الفريق الفلسيطيني قدم مستوى جيداً في الوقت نفسه محاولاً اثبات وجوده في البطولة بعد سلسلة نتائج غير ملبية لطموحاته.
واضاف: كل مباراة في البطولة تعني لنا اكثر من 20 وحدة تدريبية، نتطلع بصورة كبيرة الى كسب الفائدة من جميع المباريات، واجهنا منافسين اقوياء، اضافة الى شيميدور، فان النفط العراقي والجيش السوري يملكان عناصر متميزة.
وقال: استفدنا من الاخطاء وسنعمل على تصحيحها، وكما يعرف الجميع ان ايران لديها مقعد واحد في بطولة اسيا المقبلة، لذلك سنجتهد في الدوري للفوز باللقب والانتقال مباشرة إلى اللعب في منافسات اندية القارة، وذكر ان كرة السلة في اسيا تتطور بالاستثمار وصرف الاموال.
واختتم حديثه بالقول: كرم الناس في العراق كبير جدا واتحاد السلة كان جديرا بالتنظيم مع الجهات الحكومية في مقدمتها وزارة الشباب والرياضة والمؤسسات الساندة لاخراج البطولة بشكلها المتميز.
 
جوانب مثالية
اما لاعب بتروشيمي  روزبين ارشفان، الذي حصل على جائزة افضل لاعب في المباراة، فقال: اشكر جميع القائمين على تنظيم بطولة غرب اسيا، ووجدنا الامور جيدة ومثالية، وهذه اولى زياراتي الى بغداد، فسبق ان اشتركت في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في محافظة دهوك قبل سنوات.
بغداد الجميلة
اما مدرب المنتخب الفلسطيني، معتز مسلم، فقال: بداية اؤكد ان ما يظهره الاعلام عن بغداد، مخالفا للواقع، رأيت تنظيما على اعلى درجات الدقة، وكان الحضور الرسمي والاعلامي والمتابعة الجماهيرية شيئا مفرحاً، وهنالك جوانب مهمة اسهمت في تحقيق التفوق العراقي في التنظيم. وقال، تعلمنا من بطولة غرب اسيا ان نجتهد ونعطي للعبة اهتماما يصل الى نسبة 100% ولا نبقى في فلك الهواة، علينا ان ندخل الاحتراف الى دوري فلسطين بكرة السلة وان نهتم بالجانب التحكيمي وندعم الأندية واللاعبين. وعن كرة السلة الفلسطينية، اوضح ان المسابقة الممتازة تضم 12 فريقا والمتصدر بيت لحم وفريقه قلنديا حامل اللقب يقف حاليا بالمركز الثالث، كرة السلة في فلسطين حاليا ضمن الهواة وليس الاحتراف.
 
تجربة ناجحة
أعرب نائب رئيس وفد نادي قلنديا الفلسطيني احمد نافع عن سعادته بالتواجد في العراق مؤكدا ان البطولة نجحت فنيا وتنظيميا.
واشار الى ان فريقه اكتسب خبرة كبيرة من خلال المشاركة في مسابقة غرب اسيا بجانب شيميدور وبتروشيمي من إيران والنفط والجيش السوري وهي أندية مميزة، وبالتالي فإن قلنديا استفاد من هذه التجربة وسيحسن نتائجه ويبتعد عن المراكز المتأخرة في البطولات الخارجية المقبلة.
وبين نافع ان النفط سيكون من بين أفضل فرق اسيا مستقبلا لو توفر له الدعم المناسب حسب الأداء المثالي الذي قدمه في جميع مبارياته بالمسابقة ، مضيفا انه يضم اسماء محلية جيدة كما أن دي ماريو وتايلور كانا إضافة قوية لممثل سلة العراق في غرب اسيا.
واكمل ان شيمدور استحق التتويج باللقب ، بعد تفوقه على المنافسين بالعلامة الكاملة في المباريات التي خاضها، موضحا ان مباراة الاخير أمام بتروشيمي تبقى الأفضل في البطولة من حيث الندية والإثارة كونها حسمت بفارق نقطة وحيدة لصالح شيمدور.