جامعة أهل البيت تحصل على المرتبة الثانية

الصفحة الاخيرة 2022/03/13
...

  بغداد: شذى الجنابي 
عززت جامعة أهل البيت في كربلاء المقدسة موقعها ورصیدها المعرفي في البحث العلمي من خلال تصنیف التایمز ومستوعبات سكوبس العالمي، إذ أصدرت مؤسسة التایمز البریطانیة تصنیفها لعام 2022 الخاص بالجامعات العالمية. 
 
وأظهر موقع التصنيف الرسمي جامعة أهل البیت (ع) في موقع تنافسي ضمن الفئة “251 - 300 ” من مجموع الجامعات التي وصلت إلى خمسمئة وتسع وثلاثین مؤسسة أكاديمية تنافست على موقع مؤشرات الأداء المعتمدة في تصنیف الجامعات العالمیة، مع تعدیل الأوزان المعطاة لكل من مؤشرات السمعة الأكادیمیة والتدريسية والبحث ونقل المعرفة. 
وقال رئيس الجامعة الدكتور حميد علي النجدي لـ «الصباح» إن: الجامعة حصدت المرتبة الثانیة بین الجامعات العراقیة بعد أن جاءت الجامعة التكنولوجیة في المرتبة الأولى المصنفة على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية من أصل 27 جامعة. 
والتصنيف هذا ضم أفضل الجامعات حول العالم، كما يضيف النجدي، إن «هذا كان بجهود العاملين في كلیة الصيدلة ورصانتها العلمية وكذلك جهود أعضاء الهيئة التدريسية في كتابة ومراجعة بحثهم العلمي في إنتاج مركبات دوائية ومنحهم براءة اختراع خلال الشهر الجارية». 
يذكر أن الجامعة حققت مرتبة متمیزة في التصنیف الإسباني وحصلت على المرتبة الأولى على تسع جامعات حكومية وأهلية في امتحان الرصانة العلمیة للعام (2015-2014). 
من جانبه أشار رئيس الهيئة المؤسسة للجامعة الدكتور محسن القزویني إلى أن جامعة أهل البیت هي أول جامعة أهلية تأسست في العام 2004 وتضم عدداً من الكليات العلمية والإنسانية، ولها موقعان أحدهما في مركز مدینة كربلاء المقدسة والآخر في أطراف المدینة، وتصدر مجلة علمیة فصلیة متخصصة بنشر مئات البحوث، علماً أن الجامعة عضو في اتحاد الجامعات العربیة وترتبط باتفاقات ومذكرات تعاون مع جامعات محلیة وإقلیمیة وعربیة ودولیة.