المنافسة تشتد بين المنتخبات المشاركة في بطولة العرب بالشطرنج

الرياضة 2022/03/14
...

إشادات بكرم الضيافة والتنظيم المميز
بغداد: بعثة اتحاد الصحافة الرياضية 
شهدت منافسة الجولة الرابعة لبطولة العرب بالشطرنج والمقامة حالياً في العاصمة بغداد في (قاعة قرطبة ) بفندق المنصور ميليا منافسات مثيرة بين المنتخبات المشاركة، وذلك لتحقيق النتائج المميزة وصولاً إلى الجولات الأخيرة من البطولة والتي ستختتم يوم الخميس المقبل. وأشاد رؤساء المنتخبات المشاركة في بطولة العرب بالشطرنج، بحفاوة الاستقبال والكرم العراقي، فضلاً عن التنظيم المميز للبطولة التي احتضنتها بغداد بعد غياب دام 21 عاماً. 
 
{انبهار ليناني}
رئيس الوفد اللبناني خالد بديع عبر عن سعادته  بالحفاوة والكرم العراقي الذي لقيه  وفد بلاده خلال وجودهم في العاصمة بغداد، مؤكداً أن أبناء  هذه المدينة  ضربوا أروع الأمثلة في الضيافة وحسن الاستقبال وهذا هو ديدن العراقي الأصيل.
بدورها أعربت لاعبة المنتخب اللبناني رؤى درويش عن سعادتها بتواجدها في العراق :صحيح انها الزيارة الأولى لي ولجميع أعضاء الوفد للبناني، إلا أنني وجدت نفسي  كأنني في بلدي  وذلك لما لقيناه  من ترحيب وحفاوة  وكرم ضيافة والحقيقة هذا ليس بغريب على  الشعب العراقي  الشقيق الذي نكن له كل الاحترام والتقدير. وشاطرتها الرأي مدير أكاديمية النادي الأهلي في صيدا للشطرنج عرب بديع وقالت : إن هذه البطولة  فاتحة خير  للشطرنج العراقي وباقي الألعاب الرياضية والتخلص من موضوع  الحظر. 
«ارتياح سوري وفلسطيني»
أعرب لاعبو الوفد السوري المشارك في البطولة عن ارتياحهم الكبير لتواجدهم في العراق، وبالتحديد في عاصمة السلام بغداد، فكانت أول المتحدثات عن منتخب سوريا فاطمة الزهراء مراد والتي قالت: إن بغداد رائعة في كل شيء بالتعامل الحقيقي معنا كسوريين مشاركين في البطولة في ما يخص الأمور الفنية في البطولة فإن التنظيم رائع جداً والمنافسات بين اللاعبين شرسة من أجل نيل مراكز متقدمة في البطولة وتحسين التصنيف الدولي للاعبين. أما اللاعبون الفلسطينون فقد كانوا يتلهفون
من أجل التصريح لوسائل الإعلام وحديثهم عن بغداد وأجواء البطولة، اللاعبة تقوى الحموري قالت: إن بغداد جميلة جداً يكفي أنها بغداد التي تحمل إرثاً كبيراً ومن ضمن الإرث شارع حيفا الذي سمي بهذا الاسم تيمناً وحباً بمدينة حيفا وأهلها الطيبين، مبينة أنها ستذهب إلى محافظة بابل لمشاهدة آثار بابل وبوابة عشتار لكي تنقل صورة للشعب الفلسطيني عن حضارة وتأريخ السومريين في العراق. 
{نتائج الرجال}
باختتام الجولة الرابعة من بطولة العرب بالشطرنج والتي شهدت منافسات مثيرة وكبيرة بين اللاعبين المشاركين، وجاءت الصدارة جزائرية للشباب دون 20 عاماً، عبر لاعب المنتخب لامين إبراهيمي برصيد أربع نقاط، وجاء بالوصافة لاعب منتخبنا الوطني ربيع صباح فوزي برصيد 3،5 نقاط، والسوري كريم هندي ثالثاً برصيد 3 نقاط. أما لفئة الشباب دون 18 عاماً، تمكن لاعب منتخبنا الوطني أحمد جزا جمال من تصدر المركز الأول برصيد 4 نقاط وبالعلامة الكاملة، يليه الموريتاني عبد الرحيم طالب برصيد 3 نقاط، والسوري ميرو أعياد برصيد (2.5)  نقطة. 
وتمكن المصري محمد علي الدين من تصدر الترتيب لفئة 16 عاماً برصيد (3.5) نقطة،  وجاء السوري ريان أديب ثانياً برصيد 3 نقاط، والليبي يوسف الحساوي ثالثاً برصيد 3 نقاط، بينما تمكن الفلسطيني سيدر محمد من تصدر المركز الأول لفئة الشباب دون 14 عاماً برصيد (3.5) نقطة، والمصري وفا حامد ثانياً برصيد 3 نقاط، والتونسي وائل شكرون برصيد 3 نقاط. 
 
هيمنة عراقية للشابات
شهدت منافسات اللاعبات الشابات ، منافسة مميزة من اللاعبات المشاركات، حيث كانت الجولة الرابعة، استراحة لفئة 20 عاماً، بينما تمكنت لاعبة منتخبنا الوطني وداد صباح نوري من تصدر ترتيب فئة الشابات دون 18 عاماً برصيد 3 نقاط، وجاءت التونسية ريم إياد ثانياً برصيد (2.5) نقطة، وجاءت لاعبة منتخبنا الوطني نبأ سامي عباس ثالثة برصيد 2 نقطة، وتمكنت لاعبة منتخبنا الوطني طيبة مهدي من تصدر فئة الشابات دون 16 عاماً برصيد 3،5 نقطة، والسورية أولا بلال ثانية برصيد 3 نقاط، ومواطنتها نايا بوفرود ثالثة برصيد 2،5 نقطة. بينما فرضت اللاعبة الفلسطينية إيمان سوان سيطرتها وتصدرت الترتيب لفئة الشابات دون 14 عاماً برصيد 4 نقاط وبالعلامة الكاملة، وجاءت لاعبة منتخبنا الوطني ملك مهدي ثانية برصيد 3 نقاط، والتونسية غادة جيهي ثالثة برصيد 2،5 نقطة.