الكنز البشري والمكنز الفولكلوري العراقي

ثقافة شعبية 2019/03/17
...

 باسم عبد الحميد حمودي
(بدعوة من مجموعة بغداد عاصمة الثقافة وفي قاعة بغداد في بيت الحكمة القى محرر الصفحة بحثا بالعنوان اعلاه صباح يوم الجمعة 14 من آذار الحالي وقدمه الاستاذ عادل العرداوي)
في أسبوع الفولكلور العراقي عقدت (ندوة بغداد الأولى للتراث الشعبي) للفترة من 16 - 19 نيسان 1986 تحت محور (حامل الموروث الشعبي وكيفية الحفاظ عليه).
شارك في أعمال هذه الندوة عدد من الباحثين العراقيين والعرب بينهم الأساتذة: لطفي الخوري، كاظم سعد الدين، د.داود سلوم، د.محمد رجب النجار، د.طيبة الشذر، د.أحمد علي مرسي، وباسم حمودي وغيرهم من العراق والدول والجامعات العربية.
كان هدف البحوث الأساس وضع توصيات خاصة بالحفاظ على الكنز البشري, وهو حامل الموروث  الشعبي.
وكان من توصيات  الندوة: الاهتمام بالوسائل التقنية الفولكلورية, والاهتمام بعمليات الجمع الميداني والأرشفة, وإنشاء متاحف الهواء الطلق, والقرية الفولكلورية, ووضع معجم لعلم التراث الشعبي.
كان بحث كاتب هذه السطور هو (كيفية الحفاظ على حامل الموروث الشعبي), وقد جمعت بحوث الندوة في كتاب خاص صدر في العام نفسه ضمن سلسلة (كتاب التراث الشعبي) تحث عنوان (بحوث في التراث الشعبي) عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد .
واقع الامر أن النشاط الدولي بشؤون الكنز البشري (حامل التراث الشعبي) قد سبق هذه الندوة بسنوات, رغم أنها الأولى نوعيا في العراق والعالم العربي كما 
سنفصل :
في عام 1966 تبنت اليونسكو مبادئ التعاون الدولي الثقافي, وهي صيغة عامة لم ترض الكثير من الدول الأعضاء حتى صدرت عام 1972 (اتفاقية التراث العالمي والطبيعي) عن اليونسكو لتعبر من خلالها عن أهمية الحفاظ على الجوانب غير المادية من الفولكلور, فيما أثارت بوليفيا نقاشا حول من يملك حق الحفظ واستخدام الفولكلور رقصا وصناعة وغناء .
 في عام 1982 أنشأت اليونسكو لجنة خبراء لصيانة اليونسكو ووحدة إدارية للتراث غير المادي.
في عام 1994 أطلقت اليونسكو برنامج الكنوز البشرية الحية, وأعلن عن برنامج روائع التراث الشفهي غير المادي الانساني.
يقصد بالتراث غير المادي: الممارسات والتصورات وأشكال التعبير (اللغات) والمعارف والمهارات وما يرتبط بها من قطع وآلات وأماكن تراثية.
ثم بدأ تطبيق قائمة التراث الانساني لليونسكو بعد ذلك.
 
تجارب واتفاقات دولية سابقة
   سبق ذلك قيام اليابان عام 1950 باصدار قانون الحفاظ على حامل الموروث الشعبي, أو قانون الكنز البشري تحت اسم خاص باليابان هو (قانون ينجن كوهيو), وهو اسم أقدم صانعة سجّاد في اليابان, إذ كرّمتها الدولة ومنحتها راتبا شهريا ومرسوما أمبراطوريا خاصا وشهادة  تفوق.
في عام 1964 أصدرت كوريا الجنوبية قانونها الخاص بالكنز البشري، وتبعتها الدول الأخرى مثل فرنسا ورومانيا والفيليبين وسواها, وما زالت جهود الدول الأخرى غير حثيثة في هذا المجال عدا حفلات التكريم الخاصة والدعائية.
 
المكنز البشري
 هنا نأتي الى موضوع المكنز البشري (وهو غير الكنز), فالمكنز بأبسط تعريف هو حاوية المادة العلمية التوثيقية لأي موضوع  أو وسيلة معرفية أو هدف ثقافي, فهناك عدة مكانز في العالم للطب والصيدلة والديانات وفروع العلوم المختلفة.
والمكنز لغة هو ما يكنز ويحفظ فيه الشيء, مما يدل على أهمية المكنز كأداة تخزين واسترجاع لمصادر المعلومات.
ومعنى (المكنز) الحرفي أنّه مستودع أو خزانة المعرفة, وأصبح لفظ مكنز thesauruses وأستخدم أولا كمصطلح في القاموس الذي أصدره بيتر مارك روجر العام 1852 باللغة الانكليزية.
 وهو دليل أو قائمة أو معجم المصطلحات والواصفات وعلاقتها التردافية, والفرق بين المكنز وبين قائمة رؤوس الموضوعات المعتادة أن المكنز مصمم أساسا لمشروعات التكشيف التي تعتمد الحاسبات الآليَّة.
ويعرف المكنز-حسب مشروع المكنز الأردني- أنّه وعاء معرفي يتضمن المفردات الشعبية كافة لشتى مناحي الحياة, ومن أهدافه جمع المفردات المحكيَّة لكل منحى من مناحي الحياة العامة, ووضع موجز لكل مفردة.
 والمكنز أيضا يعد قائمة استنادية بالواصفات أو مصطلحات التكشيف في نظام المعلومات, وهو الأداة التي يعتمد عليها الباحث في استرجاع المعلومة, وهو حلقة الوصل بين المكتشف والباحث, وذلك حسب علم المكتبات والتوثيق, ولكننا هنا نشير الى بعض أنواع المكانز بوجه عام وخطوات إعداد المكنز.
 
إعداد المكنز
تشمل خطوات إعداد المكنز (بلغة واحدة أو عدة لغات) النقاط التالية:
1 - تحديد المجال الموضوعي
2 - تحديد نوع النتاج الفكري الذي يستوعب الحفظ
3 - تحديد المستفيدين من المكنز
4 - صيغ الاستخدام: يدوي –آلي ... الخ
5 - معرفة نوعية استفسارات المستفيدين
 
 ويمكن تعريف المكنز طبقا لوظيفته
 
من أنواع المكانز
1 - مكنز اليونسكو
هو قائمة مفردات مضبوطة صالحة للتكشيف والاسترجاع في النظم التوثيقية المحوسبة, ويغطي معظم حقول المعرفة ووهو ثلاثي اللغة (عربي –انكليزي –فرنسي).
صدر المكنز عام 1977 وهمته توثيق واسترجاع كافة وثائق اليونسكو, وصدرت الطبعة العربية منه عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1995 وابوابه:
1 - التربية
2 - الاتصال 
3 - علم المعلومات
4 - الثقافة
5 - بعض قطاعات العلوم الاجتماعية والسياسية
6 - علوم الارض وعلم المحيطات
ولم يدخل الفولكلور ومفرداته وواصفاته الا في باب العلوم الاجتماعية.
 2 - المكنز الصحي 
3 -  المكنز الجغرافي
4 - مكنز الفولكلور
هناك عدة مكانز فولكلورية عربية منها، المكنز الاردني ومكنز الخليج العربي, لكن مكنز الفولكلور الذي ألفه  د.مصطفى جاد يعد في مقدمة المكانز العربية الفولكلورية رغم وجود خلل ما في احتساب الجهد العراقي كما سنشير.
صدر هذا المكنز عن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبو الاسكندرية, وبلغ عدد الواصفات 4677 واصفة فولكلورية وتخصصه العام بالمأثورات الشعبية المصرية.
 
أقسام المكنز
المجلد الأول صدر عام 2006 ويشمل الواصفات الفولكلورية حسب التصنيف الموضوعي لها ويفيد بالتعرف على موضوعات العلاقات بين الاقسام 
والفروع.
المجلد الثاني : نُظم مرتبا هجائيا ومن قواعد الترتيب الهجائي:
تدريبات جلوس الطفل
تدريبات حبو الطفل
تدريبات الكلام والنطق
تدريبات مشي الطفل
ويشمل مكنز الفولكلور الواصفات الرئيسية الستة وهي :
1 - المعتقدات والمعارف الشعبية
2 - العادات والتقاليد الشعبية
3 - الأدب  الشعبي
4 - الفنون الشعبية
5 - الثقافة المادية
6 - التشكيل الشعبي والحرفي على وفق الحروف الهجائيَّة.
ويأتي مصطلح الواصفة بعتباره المطلح المفضّل لتمثيل مفهوم ما مثل: قاتون العمل –الاسطورة –المقام العراقي- التمثيل الارتجالي-الصناعات الخشبية الشعبية.
/أما اللاواصفة فهي كل مصطلح يمنع استخدامه لوجود مصطلح قريب منه مثل: تشريعات العمل – قوانين العمل.
والغريب أن هذا المكنز ضم واصفات الخليج العربي –الشام –حوض النيل-شمال أفريقيا- ودمج العراق بالخليج رغم أهمية حضارة وادي الرافدين وعمقها البشري والتاريخي والاسطوري.
لقد ظلم مكنز مصطفى جاد الجهد العراقي رغم ريادة هذا البلد التاريخية والحضارية وامتلاكه لأقدم مجلة في تاريخ الصحافة الفولكلورية وهي مجلة (لغة العرب) للكرملي التي صدرت في العقد الأول من القرن العشرين، وحوى كل عدد منها الكثير من البحوث الفولكلورية التي نتمنى ان تغطيها رسالة جامعية خاصة, فضلا عن صدور مجلة (التراث الشعبي) في أيلول 1963 قبيل صدور مجلة (الفنون الشعبية) بعام، فضلا عن ترسيخ هوية المجلة ووضوح عنوانها بالاهتمام بكافة فروع الفولكلور دون الوقوف عند الفنون الشعبية كمفردة ومصطلح.
 
    مكنز الفولكلور العراقي
بات ضروريا قيام وزارة الثقافة العراقية بالعمل على انشاء مكنز الفولكلور العراقي بعد أن قامت دول عربية متعددة بانشاء مكانزها الخاصة، مشيرة في تلك المكانز الى دور العراق وعمق ثقافته الفولكلورية وتنوعها, وأملنا كبير 
بأذن الله.