الاحتياطيات الأجنبيَّة تنمو بنسبة 32.6 بالمئة

اقتصادية 2019/03/22
...

بغداد/ الصباح
أظهرت بيانات التقرير السنوي للبنك المركزي الخاص بالاحتياطيات الأجنبية أداءً إيجابيًا في العام 2018 مقارنةً بالأداء في العام 2017.
وذكر مصدر في البنك في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه: “لقد نمت الاحتياطيات الأجنبية بنسبة 32.6 بالمئة مدفوعة بشكل أساس بالفرق الموجب المتحقق بين مشتريات البنك من الدولار من وزارة المالية ومبيعاته من خلال نافذة بيع العملة الأجنبيَّة، إضافة الى الأرباح المتحققة من عوائد المحفظة الاستثمارية بمختلف شرائحها”.
 
المحافظ الاستثماريَّة
وأوضح “على مستوى المحافظ الاستثمارية فقد نمت المحفظة بعملة الدولار الأميركي في العام 2018 بنسبة 25 بالمئة تقريبًا عما كانت عليه في العام 2017، كنتيجة للفرق الموجب بين مشتريات البنك المركزي من الدولار الأميركي ومبيعاته منه، فضلًا عن تحويل جزءٍ كبيرٍ من العملات الأخرى والناجم عن استحقاق بعض الأدوات الاستثماريَّة والعوائد عليها إلى عملة الدولار الأميركي”.
وتابع “أما شريحة الذهب فقد ارتفعت قيمتها في العام 2018 بنسبة 6 بالمئة تقريبًا عما كانت عليه في العام 2017، كنتيجة لزيادة الاستثمار بهذا الأصل، وبلغت احتياطيات الذهب لدى البنك المركزي العراقي بما يقارب 96 طناً في العام 2018”.
ويأتي العراق في المرتبة الخامسة عربياً والمرتبة 37 عالمياً من حيث حيازة احتياطي الذهب، وقد كان العراق أحد أكبر المشترين للذهب في العام 2018 الى جانب كل من والهند والصين وكازاخستان.
 
الصكوك الإسلاميَّة
وأكد “ازدادت الاستثمارات بالصكوك الإسلاميَّة التي يصدرها البنك الإسلامي للتنمية في العام 2018 عما كانت عليه في العام 2017 وبنسبة 33 بالمئة تقريبًا”.
فيما شهدت المحفظة بعملة الدولار الاسترالي في العام 2018 ارتفاعًا بنسبة 1.6 بالمئة تقريبًا مقارنةً بعام 2017، ويرجع ذلك الارتفاع إلى العوائد المتحققة على الودائع التي تمت إضافتها إلى الرصيد الأصلي للودائع.
 
السندات الصينيَّة
وفي مطلع العام 2018، تم التوجه نحو الاستثمار في السندات السياديَّة الصينيَّة، وتراعي إدارة الاحتياطيات أهميَّة التوزيع الجغرافي للاستثمارات، وتنويع الاحتياطيات الأجنبيَّة للبنك المركزي العراقي من حيث الأداة الاستثمارية ومتوسطات
 الاجل.