كركوك تؤبن شاعر العراق مظفر النواب

الصفحة الاخيرة 2022/05/25
...

 كركوك: نهضة علي 
 
حداداً على رحيل الشاعر الكبير مظفر النواب الذي ترجل عن صهوة الحياة يوم الجمعة الماضي، أقام البيت الثقافي في محافظة كركوك بالتعاون مع اتحاد أدباء وكتاب المحافظة، جلسة تأبين للراحل. 
الجلسة التي أقيمت في مقر اتحاد الأدباء والكتاب ولمدة يومين شاركت فيها نخبة من أدباء ومثقفي المحافظة في اليوم الأول، أما اليوم التالي فأقيمت بحضور ممثل السيد المحافظ المعاون الفني المهندس علي حمادي، ومدير الإعلام والاتصال الحكومي مروان ابراهيم العاني مع نخبة من الأدباء والإعلاميين والصحفيين وغيرهم في مقر البيت الثقافي. 
بدأت جلسة التأبين بكلمة رئيس اتحاد كركوك محمد خضر بعد الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على الشاعر الفقيد. وقال السيد علي حمادي عبر كلمة ألقاها، إن “رحيل النواب خسارة للشعر والأدب العراقي، ومع ذلك سيبقى هذا الرمز حاضراً في قلوب العراقيين الذين لطالما استمعوا إلى أشعاره، لا سيما تلك القصائد التي تدافع عن القدس والقضايا المصيرية والتي كانت السبب وراء ترحاله المستمر في بلدان المنفى بعيداً عن وطنه العراق”.
 أما مدير البيت الثقافي يوسف طيب صالح فدعا عبر كلمة ألقاها إدارة المحافظة إلى الاهتمام بالرموز الأدبية والفنية عبر تسمية الشوارع الرئيسة أو المتنزهات بأسمائهم، وكذلك إنشاء التماثيل الرمزية التي تخلد ذكرى الراحلين منهم. 
 وتوالت كلمات الرثاء فيما بعد من المشاركين الذين استذكروا الراحل ومواقفه الوطنية وأشعاره التي تحولت إلى أغانٍ يرددها الكثيرون ولعقود طويلة.   كما وتم عرض فيلم وثائقي عن حياة الراحل، وفيلم آخر لاستقبال الرئيس الراحل مام جلال للشاعر مظفر النواب بعد عودته إلى العراق عام 2011، فضلاً عن عرض فيلم تشييعه إلى مثواه الأخير انطلاقاً من مقر اتحاد أدباء وكتاب العراق في بغداد إلى مقبرة وادي السلام، الفيلم كان من إعداد دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار.