مهرجان كلاويز الدولي

الصفحة الاخيرة 2022/05/27
...

  السليمانية: ذوالفقار يوسف   
 
بحضور رسمي وشعبي كبير افتتح الأربعاء الماضي في محافظة السليمانية مهرجان كلاويز الدولي تحت شعار «25 عاماً الموهبة والحرية تعانقان كلاويز»، والذي من المقرر اختتام فعالياته اليوم السبت. 
وشمل حفل الافتتاح الذي كان بدورته الـ 25 عرض فيلم وثائقي عن المهرجان ثم كلمة رئيس مركز كلاويز د. ابتسام اسماعيل التي أشارت عبرها إلى عمق التواصل بين الشعوب في إنتاج ثقافة الحوار وإرساء أسس السلام والتعايش. من جانبه، قال وكيل وزارة الثقافة عماد جاسم في كلمة الوزارة، إن “الوزارة تفتح أبوابها لكل الفعاليات والنشاطات التي تسعى إلى ترسيخ أسس التمدن والتحضر والحوار، لأن الثقافة هي الحل لكل الاختلافات والخلافات”.  بينما أوضح وزير الثقافة والشباب في كردستان حمه محمد سعيد أن وزارة الثقافة تدعم وتشارك في المهرجان لأهميته ليس لكردستان والعراق فحسب بل لعموم المنطقة، إذ بات محطة مهمة للحوار وتبادل الأفكار والرؤى ضمن كل المنظومات الثقافية.
المشرف العام على المهرجان ملا بختيار أشار في كلمته إلى محور المهرجان “نحو بناء الثقافات السياسية” الذي جاء متماشياً مع الوضع السياسي في البلاد وما تعانيه العملية السياسية من صعوبات في إيجاد حلول للخروج من المأزق الذي تمر بها.
بعدها شاركت الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت ببعض قصائدها، ثم المطرب الإيراني الكردي المعروف شهران ناظري الذي تقلد قلادة اليوبيل الفضي لمهرجان كلاويز مع عدد من الفنانين والأدباء ممن شاركوا طوال فترة عقد المهرجان منذ العام 1996، تلاه عزف لفرقة أوركسترا السليمانية، وعرض أزياء تاريخي، مع تقديم مقطوعات موسيقية كردية وعالمية.   كما وشمل اليوم الأول للمهرجان فعاليات عدة، منها افتتاح معرض تشكيلي شارك فيه 150 فناناً من مختلف محافظات العراق، ومعرض للكتاب، وإقامة بازار الأعمال اليدوية والفولكلور الكردي في قاعة الثقافة.