الصين تتهم أميركا بعدم الاهتمام بحقوق الإنسان

قضايا عربية ودولية 2022/05/31
...

  بكين: وكالات

 
اتهمَت بكين الولايات المتحدة الأميركية بعدم الاهتمام بحقوق الإنسان على الإطلاق، جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان. وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة الأميركية قلقة بشأن محاولات الصين المزعومة لـ "التلاعب" بزيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان بهيئة الأمم المتحدة، ميشيل باشليت، إلى الصين، وأن الظروف خلال الزيارة حالت دون إجراء تقييم كامل لوضع حقوق الإنسان في الصين.
وتابع تشاو ليجيان "أن الولايات المتحدة الأميركية تغض الطرف عن الوضع الحقيقي في شينجيانغ، ولا تريد أن تسمع الحقيقة، فهي تنشر الأكاذيب والشائعات، التي تم كشف زيفها مرات عديدة، بغرض تشويه سمعة الصين ومهاجمتها. ومن السخف أن يلفقوا هذه المرة أكاذيب جديدة تدعي أن الصين قيّدت الزيارة، 
وتلاعبت في مسارها".
وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن تنظيم زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان جاءت في الواقع وفقاً لرغباتها الخاصة، واستناداً إلى مشاورات مكثفة بين الطرفين. كما نوه بأن باشليت نفسها قد صرحت في مؤتمر صحفي أن اتصالاتها وتفاعلاتها مع السكان تمت دون أي إشراف من قبل السلطات المحلية.