لماذا يستهدف مسيحيو الشرق؟

الصفحة الاخيرة 2022/06/02
...

 أربيل: رائد العكيلي 
 
أقيمت في نادي المركز الثقافي الاجتماعي في مدينة أربيل محاضرة بعنوان «لماذا يستهدف مسيحيو الشرق» في قاعة كلكامش، باستضافة الباحث والمفكر الدكتور عبد الحسين شعبان وبحضور عدد من المثقفين والأدباء. 
 وأكد المحاضر الدكتور عبد الحسين التضامن مع المعاناة الإنسانية للمسيحيين والوقوف على أسباب استهدافهم انطلاقاً من مشاركة وجدانية تتعلق بالمعاناة المزدوجة المركبة المتعددة الجوانب، خصوصاً تلك التي تتعلق بجوانب رئيسة من فكرة المواطنة. 
 وفكرة المواطنة تقع وفق أربعة حقوق أساسية، لا مواطنة بدون حرية، خصوصاً حرية التعبير، ولا مواطنة من دون مساواة، بما فيها مساواة الرجل بالمرأة، ولا مواطنة من دون عدالة، وخصوصاً العدالة الاجتماعية من منطلق «هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون»، ولا مواطنة حقيقية مع الفقر، إذ لا بد من حد أدنى لكفالة الحقوق لاسيما الحقوق الاجتماعية، ولا مواطنة حقيقية من دون مشاركة وشراكة بالوطن الواحد.
وقال رئيس المركز الأكاديمي الاجتماعي جلال حبيب لـ «الصباح»، إن «الموضوع بحاجة إلى حوار لضمان حقوق المسيحيين، ففي الفترة الماضية هُجر المسيحيون قسراً أو برضاهم لعدم شعورهم بالراحة والمساواة، لهذا فمن الضروري أن يكون هناك حوار بين الأديان لتقريب وجهات النظر للتعايش السلمي والمحافظة على نسيج المجتمع بأديانه وطوائفه».