معرض محو الأميَّة السنوي للنتاجات الإبداعيَّة

الصفحة الاخيرة 2022/06/03
...

  كركوك: نهضة علي 
 
نظم قسم محو الأمية التابع لتربية كركوك معرضه السنوي للنتاجات الإبداعية والأعمال اليدوية والحرفية للدارسين والدارسات في مراكزه بحضور كبير. 
وقالت مديرة مركز خالو بازيان ماجدة خلف لـ "الصباح" إن "مراكز محو الأمية في المحافظة والموزعة بين مناطقها وأقضيتها ونواحيها، وضعت حصصا لتعليم الحرف لتطوير مهاراتهم، وتحقيق مكاسب اقتصادية".  وأضافت أن "الحصص تتضمن فضلاً عن القراءة والكتابة، تدريبهم على المهارات الحرفية كالخياطة والحياكة والطبخ".  ويضم المعرض الأعمال اليدوية والحرفية والملابس، التي تمت خياطتها من قبلهن بعد إجادتهن لهذه الحرفة.  وكان الاقبال على المراكز المجتمعية كبيراً من قبل الدارسات والدارسين على التعلم والإبداع في ذلك، ما جعل المختصين في محو الأمية افتتاح عدد أكثر. 
المحاضر من مركز الشعب للدارسين سعدي حسن قال لـ "الصباح" إن "الملتحقين بالمركز استفادوا من الدروس التعليمية للحرف، وتطورت مهاراتهم في صناعة بعض الأشكال عبر مواد بسيطة".  ومن التصاميم المعروضة آثار مدينة بابل وزقورة أور الأثرية ونصب الشهيد في بغداد، وجامع الحدباء في نينوى ومواقع معروفة في بلادنا.  
وقالت حنان زكي، وهي إحدى البارعات في فن الحياكة إنه "وبالتعاون مع مركز الحسين تم إنتاج الأعمال اليدوية، وتعلم دارسات المركز بها عبر تدريبهن على أوليات الحياكة، ومن ثم المادة المراد صنعها". 
وتجيد زكي الحياكة اليدوية لمجموعة من الحقائب النسائية والسلال والأدوات المزركشة بعد أن ترص خيوطها بتفنن.