الإعلان عن شروط المشاركة في «معرض طبيعة عراقية»

الصفحة الاخيرة 2022/06/05
...

 بغداد: عامر مؤيد
 
استمرارية إقامة المعارض الفنية بأصنافها كافة، أمر له مميزات وانعكاسات كثيرة  في المستقبل من خلال ترسيخ فكرة "الفن" وإنه لا يموت في العراق، فضلاً عن تحفيز الأجيال الناشئة بأن تتأثر وتحاول أن تحذو حذو الرائدين في المجالات الفنية المختلفة.  
ويكاد لا يمر أسبوع من دون نشاط فني، سواء في المسرح أو السينما أو التشكيل والنحت وغيرها من الأماسي الثقافية والجلسات النقدية. 
وتنتظر جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين إقامة "معرض طبيعة عراقية" إذ دعت الأعضاء العاملين للمشاركة وفقاً لشروط وضعتها، أهمها أن تكون المشاركة فقط للفنانين بصفة عضو عامل في الجمعية.
وهذه الخطوة لاقت بعض الاعتراضات، إذ ذكر الفنان عصام الدبس بأنه "استغرب التوجه الدائم للجمعية لدعوة أعضائها العاملين للمشاركة في معارضها من دون الأعضاء المشاركين".
ويتساءل الدبس "كيف يصبح المشارك عاملاً من دون مشاركات في معارض الجمعية؟".من جانبها، طالبت الفنانة المغتربة عبير العيداني بفتح المشاركة، إذ ذكرت أنها بعثت برسائل عبر البريد الالكتروني "الايميل" لطلب العضوية لأكثر من مرة، ولم يتم الرد بالقبول أو الرفض، كما تقول "فشرط المشاركة بالمعرض حصرياً للأعضاء، وهذا لن يجعل ممن لم يستلموا رداً عن العضوية  يشاركون بأي معرض يقام". وطالبت العيداني "بوجود آلية كايميل أو استمارة الكترونية يتم ملؤها من قبل الفنانين المغتربين لامكانية الحصول على عضوية الجمعية".  
ومن ضمن الشروط التي وضعتها الجمعية هو أن يكون العمل منجزاً خلال العامين "2021-2022 " كما أن قياس العمل الفني رسم "زيت ـ اكريلك" لا يتجاوز كحد أعلى الـ 100سم، وألا يقل أدناه عن 50 سم.
وذكرت الجمعية أنها "لا تقبل الأعمال المطبوعة والمنقولة والمقتبسة من أعمال بعض الفنانين، فضلاً عن وجوب تأطير العمل الفني بشكل جيد من قبل المشاركين، إذ لن تستلم الأعمال غير المؤطرة أو غير المركبة على إطار خشبي".
كما وذكرت أن على المشارك أن يسجل المعلومات على ظهر العمل الفني كالاسم الثلاثي وقياس العمل، فضلاً عن عنوان بريده الالكتروني "الإيميل" الشخصي ورقم الهاتف، ويكتب أيضاً السعر بالدينار العراقي للوحته.  
قررت الجمعية أيضاً عدم استلام العمل من دون إحضار سيرة ذاتية على شكل " ملف وورد مكتوب" داخل قرص مدمج وصورة شخصية حديثة، كما وحددت جمعية الفنانين التشكيليين الخميس الموافق 16 حزيران آخر موعد لتسليم الأعمال.