فعاليات متنوّعة في ملتقى أزمر الثقافي

الصفحة الاخيرة 2022/06/07
...

 السليمانية: عذراء جمعة
اختتمت السبت الماضي فعاليات ملتقى أزمر الثقافي السنوي التي أقيمت تحت شعار "بالثقافة والفنون تجتمع الأمم" ولمدة أربعة أيام قدمت خلالها فعاليات تنوعت بين عروض مسرحية وأمسيات شعرية وموسيقية في أماكن مختلفة من المحافظة. 
 
وشارك في فعاليات الملتقى التي كانت بالتعاون مع نقابة الفنانين في السليمانية 150 فناناً، غاية في نشر السلام والتعايش المجتمعي والتبادل المعرفي وتنمية الثقافات بين الشعوب والمكونات وبناء الحوار والكلمة الهادفة، وكان من  أولى الفعاليات التي أقيمت المعرض التشكيلي.
وشارك الفنان التشكيلي عماد حامد من نينوى بلوحتين من جلد البقر الطبيعي تمثل حضارة نينوى وقصة النبي يونس والحوت والثور المجنح وبوابة أدد التي دمرت من قبل الإرهاب "الدواعش"، ونوه بأن هذه المشاركة هي الرابعة في السليمانية.
وقالت الفنانة بدور ابراهيم من السليمانية إنها "المشاركة الأولى لها، وتمثلت بلوحات من مادة الريزن الذي يعد فناً جديداً في العراق، لكنه معروف في العالم منذ أعوام"، مشيرة إلى "أنه متعارف عليه أن يستخدم في الأرضيات أو الإكسسوار". 
 وأضافت: لكننا الأن بدأنا نعمل منه لوحات، مؤكدة وجود أعمال مختلفة لها في فن الريزن "الذي هو عبارة عن مادة سائلة وبنسب معينة وتخلط الألوان وفقاً لذوق فني، وهي بحاجة إلى دقة في العمل وليوم كامل كي تتصلب".
وشاركت سحر كريم نعمة من بغداد بأعمال يدوية، كما قالت إنها "تستلهم أفكار هذه الأعمال من وحي خيالها ومن احتياج المجتمع". 
وأضافت أنها "أول مشاركة لها في السليمانية، فضلاً عن مشاركات سابقة في معارض لقاء الأشقاء العرب وبلدية الدورة والجامعة العراقية"، مشيرة إلى أن بعض المواطنين يقدرون أعمال" الهاند ميند".  وكانت مشاركة فؤاد مدحت من كركوك بمجسمات صغيرة تمثل أماكن تاريخية في العراق والعالم، ومنها برج الساعة والثور المجنح ونصب الشهيد والحدباء والتي عملها من مادة "دكسن" وهي مزيج من الخشب والكارتون المضغوط وهي تعد قوية ولا تتلف لأعوام عدة.