الثقافة النيابية تناقش سبل صيانة المواقع الأثرية

الثانية والثالثة 2019/03/24
...

بغداد/ الصباح
 
لجنة الثقافة والإعلام تبحث مع وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار صيانة المواقع الأثرية والآثار المهربة والمسروقة وإدراج بابل على لائحة التراث العالمي.
بحثت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار في مجلس النواب مع وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار سبل النهوض بالجانب الآثاري وصيانة المواقع الاثرية والآثار المهربة والمسروقة وكيفية اعادتها, فضلا عن بحث قضية ادراج بابل على لائحة التراث العالمي.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي للجنة الثقافة، تلقته «الصباح» ان « رئيسة لجنة الثقافة النيابية سميعة الغلاب، اكدت خلال استضافة وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار، قيس رشيد، ضرورة الاهتمام بالمواقع الاثرية والمحافظة عليها من العبث».
وشددت الغلاب، على اهمية اعادة الآثار المهربة والمسروقة, مؤكدة في الوقت نفسه، التركيز في قضية ادراج بابل على لائحة التراث العالمي وجعلها من الاولويات, مبدية استعداد لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار على تذليل جميع المعوقات من اجل الفوز بادراج بابل على اللائحة العالمية في تموز المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو.
ولفت البيان، الى ان اعضاء لجنة الثقافة، النائب حمدالله الركابي والنائب بشار الكيكي والنائب علي غاوي، ناقشوا خلال اللقاء، موضوع ادارة المديريات العامة بالوكالة منذ سنوات، مؤكدين على توجيه وزارة الثقافة وجميع الجهات ذات العلاقة على اعادة الارشيف اليهودي في العراق الذي استحوذ عليه الجانب الاميركي منذ عام 2003 بحجة صيانته.
كما بحث الاجتماع عددا من ملفات بغداد عاصمة الثقافة التي تحوم حول بعضها شبهات فساد وهدر في المال العام.