العلاقات الخارجية النيابية تستعد لاستضافة وزير الخارجية

الثانية والثالثة 2019/03/24
...

 
بغداد / شيماء رشيد
تستعد لجنة العلاقات الخارجية النيابية لاستضافة وزير الخارجية محمد علي الحكيم خلال الأسبوع الحالي لمناقشة العديد من الملفات أبرزها تعيين السفراء وملف المياه والحدود وغيرها من الملفات التي تحتاج اللجنة الى معرفتها.
عضو لجنة العلاقات الخارجية عامر الفايز، بين أن هناك ملفات عديدة ستتم مناقشتها مع الحكيم خلال الاستضافة أبرزها تعيين السفراء وآلية عمل الوزارة وملف المياه والحدود. وقال الفايز لـ”الصباح”: إن “الاستضافة المرتقبة جاءت بطلب من الوزير لغرض الالتقاء باللجنة من أجل مناقشة أمور متعددة، وكذلك فإن اللجنة لديها أيضا أمور لطرحها على الوزير”، مبينا أن “اللجنة ستحدد خلال جلسة اليوم موعداً لاستضافة الوزير والاغلب أنه سيكون الاربعاء المقبل”.
وأضاف، ان “هناك ملفات عديدة منها آلية عمل الوزارة وتعيين السفراء وطريقة التعامل بين الوزارة واللجنة، وايضا ملف المياه والحدود سيتم طرحه، ولكن النقاش في هذين الملفين لن يبحث في جلسة واحدة”.
الى ذلك، أوضحت عضو لجنة العلاقات الخارجية اقبال الماذي، أن “استضافة وزير الخارجية ستكون خلال هذه الايام لمناقشة العديد من الملفات ابرزها ملفات الاتفاقيات والحدود والمياه”.وقالت الماذي في تصريح لـ”الصباح”: إن “اللقاء سيكون تعريفيا لمناقشة ملفات مهمة وعديدة منها آلية عمل الوزارة، لأن الوزير الى الآن لم يشرح النظام السياسي لإدارة سياسة الوزارة، كما ان هناك ملفات اخرى منها ملف العلاقات الخارجية والدبلوماسية وعلاقة العراق مع الدول الاخرى وايضا زيارات وزير الخارجية خلال هذه الفترة”.
وأضافت، “كما ستتم مناقشة موضوع السفراء ومعرفة آلية ترشيحهم، حيث ان اغلب السفراء تم تقاعدهم لذلك هناك نقص في عدد السفراء وتم ترشيح عدد من السفراء ولكن تم ارجاع القائمة من قبل مجلس النواب، كما ستتم مناقشة عمل وزارة الخارجية خلال الاربع السنوات القادمة”.
وتابعت الماذي، إن “موضوع الحدود العراقية وزيارة الوفود المتعاقبة وماذا نتج عنها وما هي الآليات المعتمدة، وايضا الاتفاقيات التي تحصل بين العراق والدول وإن البرلمان يجب أن يطلع على مضمونها، كل ذلك سيجري بحثه مع الوزير الحكيم”.