الجماسي يحاضر في التصوير الصحفي

الصفحة الاخيرة 2022/06/12
...

  بغداد: محمد إسماعيل
 
نظمت وكالة الصحافة والإعلام الدولية، دورة عن التصوير الصحفي، في خانقين، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، حاضر فيها المصور الصحفي صباح الجماسي الذي قال لـ «الصباح»: تناولت أثناء الورشة تجارب أغلب المصورين الصحفيين المشهورين عالمياً، ومنهم: رضا غاتي، ورمزي حيدر، وفالح خيبر، والشاب سفين حميد، وستيف ماكوري، إذ ركز الجماسي في بداية الحديث على سيرة ذاتية لكل منهم، مع عرض أبرز أعمالهم التي تداولتها الوكالات العالمية والصحف. 
وأضاف أن «الدورة استخلصت أهم عناصر تفوق تجارب هؤلاء المصورين الصحفيين، وآليات اقتدائها والإضافة عليها عبر الإفادة من التطورات التقنية وتقدم المهارات الأدائية». 
كما وجرى تدريب طلاب الدورة على كيفية تعامل المصور الصحفي، مع توثيق المشاريع والكوارث والحروب، وفقاً لتعبيره. 
أما الناشطة المجتمعية والمحامية زينب حسين الإركوازي التي قامت بالإشراف على تنظيم دورات متنوعة في خانقين منذ 2012، مثل الصحافة بتخصصاتها كافة، والفنون والثقافات وحقوق الإنسان، بحضور أساتذة أكاديميين وميدانيين من داخل وخارج المدينة، قالت إن «هذه الدورات هي لتطوير قدرات الشباب». 
وأضافت أننا «توسعنا في أدائنا عبر التعاون مع جهات حكومية ومجتمعية من بغداد والسليمانية». 

 

من جهته، قال مسؤول إعلام مستشفى خانقين الخبير الفوتوغرافي خالد الجبل إن «المشاركين تلقوا دروساً مكثفة في أهمية التصوير الصحفي وكيفية تطوير قدرات المصور الصحفي»، مشيراً إلى أن الدورة ضمت خمسة وعشرين طالباً من خانقين وكفري والسعدية، منهم صحفيون وناشطون مدنيون.