مجلة حوار الفكر العدد (45)

ثقافة 2019/03/25
...

بغداد/ الصباح
 
صدر العدد الخامس والأربعون من مجلة حوار الفكر الفصليَّة بحلّتها الجديدة للعام 2019، وتقع في (141) صفحة والصادرة عن المعهد العراقي لحوار الفكر، وتضمن هذا العدد مجموعة قيمة من الابحاث والمقالات السياسية المتنوعة والتي تناولت عددا من المواضيع المهمة والتي تشكل مادة دسمة لأي قارئ وباحث .
افتتحت المجلة بمقالة لرئيس التحرير الاستاذ عباس العامري بعنوان (صناعة القرار.. خطوات العراق نحو مركز عالمي متميز) تضمنت رؤية نقدية تقويمية لحكومة السيد عادل عبد المهدي وادائها على المستوى الداخلي وطبيعة علاقاتها على المستوى الخارجي فضلا عن رؤية لما يجري اليوم على الساحة الاقليمية والدولية وتنامي الدور الروسي والصيني في الشرق الاوسط.
وايضا تضمن العدد بحثا مشتركا للأستاذ الدكتور عامر حسن فياض والدكتور كاظم علي مهدي بعنوان (سؤال الدولة المدنية الحديثة في العراق المعاصر – البناء والعقبات) تناول الباحثان فيه تجربة التحول الديمقراطي في العراق وقراءة تشخيصية لأبرز عيوب ومعوقات هذا التحول الذي جرى فيه .
وكتب الاستاذ الدكتور عبد الجبار احمد عبد الله عن موقع العراق الجغرافي وانعكاس هذا الموقع على سياسة العراق الخارجية بدول الجوار والولايات المتحدة الاميركية وذلك ببحثه المعنون (العراق بين اشتراطات الجغرافية والمقومات السياسية) .
وكتب الدكتور عادل بديوي في هذا العدد عن أزمة المياه بين العراق وتركيا وذلك ببحثه الموسوم (المياه في خيارات العراق الاستراتيجية تجاه تركيا) حدد فيه الباحث المسارات التي يجب اتباعها لتحقيق الحل الاستراتيجي وابرزها اتباع المسار الدبلوماسي او اللجوء الى التحكيم او اللجوء الى المحكمة الدولية .
وتضمن العدد ايضا بحثا للأستاذ عباس عبود سالم بعنوان (السياسة الخارجية العراقية ازاء دول الجوار العربي) استعرض الباحث تحولات العلاقات الخارجية العراقية بدول الجوار العربية والمراحل التي مرت بها والتقلبات العديدة التي حدثت فيها .
وكتب الدكتور احمد عدنان الميالي عن رؤية استشرافية لمستقبل مجلس التعاون الخليجي في ظل الازمات المتعددة التي تعيشها دول الخليج فيما بينها وبينها وبين الدول الاخرى وذلك ببحثه الموسوم (مستقبل مجلس التعاون الخليجي في ضوء المتغيرات الدولية والاقليمية المعاصرة). وتضمن العدد ايضاً بحث للدكتورة دينا محمد جبر في بحثها الموسوم (نزاعات الحدود والامن الخليجي في ظل التوازنات العالمية والاقليمية) .
وفي ملف العدد (قراءة في الابعاد الفكرية والاستراتيجية الصينية تجاه الشرق الاوسط ) تضمن العدد عددا من البحوث القيمة وهي كما يأتي :-
1 -  (صراع ام تنافس القوى الكبرى حيال مناطق النفوذ الموازية في الشرق الاوسط واسيا والمحيط الهادئ) الدكتور احمد عدنان كاظم.
2 -  (السياسة الدولية للصين وتأثيرها في الرؤية الصينية للبرنامج النووي الايراني) الاستاذ الدكتور ستار جبار علاي.
3 -  (الهيمنة الاميركية ومزاحمة القوى التعديلية، دراسة انماط التعقيد في دوائر امنية مختلفة) الدكتور علي فارس حميد .
 4 - (قراءة في الابعاد الفكرية والاستراتيجية الصينية تجاه الشرق الاوسط) الدكتور خالد عبد الاله عبد الستار.
5 -  (تأثير الصعود الصيني في مستقبل الهيمنة الاميركية) الدكتور منتصر عمران ناجي .
6 -  (الصين ودول الخليج والعراق اية ادوار مستقبلية) الدكتور أعليه علاني – جامعة منوبه – الجمهورية التونسية.
كما تضمن العدد استطلاعا للرأي نفذه (مركز مرايا لاستطلاعات الرأي) بعنوان (اتجاهات الرأي العام العراقي نحو الدول- استطلاع ميداني)
تضمن هذا الاستطلاع الكشف عن توجهات العراقيين ونظرتهم تجاه عدد من الدول المجاورة للعراق او التي لها تأثيرها الواضح على وضعه الداخلي او الخارجي وهي (الكويت، السعودية، الاردن، سوريا، ايران، تركيا، الولايات المتحدة الاميركية، بريطانيا، اسرائيل) ومبيّن بشكل رسوم بيانية توضح هذه النظرة ووفق مقاييس علمية ودقيقة.
وفي باب الندوات ضمت المجلة وقائع الندوة الموسومة (دور النخبة في صناعة القرار وتغيير مدركات القادة) التي نظمها المعهد العراقي لحوار الفكر، شارك فيها مجموعة مميزة من الاكاديميين والباحثين العراقيين بارائهم وافكارهم وطروحاتهم المتنوعة والمهمة .
وفي باب الترجمة تضمن العدد عددا من المقالات المهمة التي قام بترجمتها المعهد العراقي لحوار الفكر وهي :
1 -  مقال للكاتب فرانسيس فوكوياما بعنوان (الحاجة للكرامة تأثير سياسات الهوية في تقويض الانظمة الليبرالية).
2 -  روبرت كاجان (مخاطر التراخي: هل تستطيع الولايات المتحدة الانعزال عن العالم).
3 -  انتوني كوردزمان (النظر الى ما وراء سوريا وداعش.. الاحتياجات الحقيقية لأميركا في الشرق الاوسط).
فضلا عن قراءة في عدد من الكتب المهمة التي وصلت الى مكتبة المجلة.