كيم كارداشيان وفستان مارلين مونرو

الصفحة الاخيرة 2022/06/18
...

 ترجمة: ثريا جواد
اتهمت نجمة الواقع كيم كاردشيان كارداشيان ولاقت ردود أفعال عنيفة بعد حضورها حفل Met Gala في الشهر الماضي بأنها ألحقت "ضررًا دائمًا" بالفستان الشهير، الذي ارتدته النجمة الراحلة مارلين مونرو أثناء غنائها في حفل جون إف كينيدي في عيد ميلاده الخامس والأربعين قبل وفاتها بوقت قصير. 
 وقال سكوت فورتنر أحد جامعي أعمال مارلين مونرو وجامع التحف الفنية، الذي يعمل على توثيق تذكارات مونرو والتحقق منها، إن: الفستان الذي ارتدته كاردشيان يُظهر قماشًا مشدودًا ومشبكًا وكريستالات مفقودة على ظهره، وأنها ألحقت "ضررًا دائمًا" وبالإمكان رؤية التمزقات والتمددات والتلف الكبير على الفستان، والذي يبدو أيضًا أنه يفتقد إلى بعض البلورات حين "تُركت معلقة بخيط". 
وأضاف: تمَّ الحرص الشديد في الحفاظ على هذه القطعة من تاريخ ثقافة البوب مع مدخلات من دعاة الحفاظ على الملابس، والمثمنين والمحافظين، كانت حالة الثوب أولوية قصوى.. لم يكن من المقرر إجراء أي تعديلات على الفستان، وحتى كيم تغيرت إلى نسخة طبق الأصل بعد ارتدائه على السجادة الحمراء!. 
ارتدت كارداشيان الفستان الحريري المغطى بالكريستال بتكلفة 4.8 مليون دولار للسير على السجادة الحمراء في أوائل شهر حزيران الحالي، وقامت بتركيب الثوب بتغطيته بالفرو الأبيض، لأنها لم تكن قادرة على عمل السوستة في الخلف. وقبل شهر من الحفل أدركت كارداشيان أن الفستان سينزلق، واعتقدت أنه "لم يكن مناسبًا لي أردت البكاء لأنه لا يمكن تغييره على الإطلاق"، ثم اتخذت نظامًا شديدًا لإنقاص 
الوزن محاولة الضغط على الفستان، والذي تضمن نظامًا غذائيًا مرتكزًا على الخضار، وقضاء الكثير من الوقت 
على جهاز المشي، وارتداء بدلة الساونا مرتين في اليوم "لقد كان مثل هذا التحدي". 
واجه برنامج كارداشيان انتقادات من المتخصصين في الرعاية الصحية وتراجعت بشكل سيئ، بسبب رغبتها التي لا تشبع على ما يبدو في ارتداء ثوب امرأة ميتة منذ سنين طويلة، وعلق المجلس الدولي للمتاحف قائلاً: "يجب ألا يرتدي أي شخص، سواء الشخصيات العامة أو الخاصة الملابس التاريخية"، وبينما كان الثوب ملكًا لمقتني خاص.. كان تراثه قد استمر بسبب ذلك ويجب فهمه على أنه ينتمي إلى الإنسانية، وأن المصنوعات اليدوية محفوظة للأجيال المقبلة.
ومن الجدير بالذكر أن الفستان تمَّ الاحتفاظ به في بيئة، يتم التحكم في درجة حرارتها منذ أن اشتراه موقع الجذب السياحي في العام 2016 ولم يرتده أي شخص بين مونرو وكارداشيان، ودافعت كارداشيان عن قرارها المتعلق بالملابس قائلة: "إنني أحترم الفستان بشدة وما يعنيه للتاريخ الأميركي" لن أرغب أبدًا في الجلوس فيه أو تناول الطعام فيه، أو التعرض لخطر أي ضرر يلحق به، ولن أرتدي نوع مكياج الجسم الذي أقوم به عادة. 
 
* عن الغارديان