قناة هولنديَّة تصور فيلماً في الأهوار

الصفحة الاخيرة 2022/06/18
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي
 
بدأ فريق قناة «N.P.O  “ الهولندية تصوير فيلم وثائقي عن مربي الجاموس في أهوار جنوبي العراق، بقيادة المخرجة لورا.
وقال الخبير في منظمة طبيعة العراق جاسم الأسدي لـ “الصباح”: “إن الفيلم يرصد علاقة سكان الأهوار بالحيوانات، لا سيما جاموس الماء الذي يعد حليبه مصدر رزق للعديد منهم”. 
وأضاف أن “الفيلم يتحدث عن مشكلة جفاف الأهوار، الذي ألحق ضرراً بالغاً بمربي الجاموس وبات يقلقهم انخفاض المياه في المستنقعات المائية التي تحيط
منازلهم”.
وأشار الأسدي إلى أن فريق العمل بدا متحمساً وهو يمضي نهاراً كاملاً على “المشحوف” الذي طاف بهم بين عدد من منازل سكان “هور الحمار” على الرغم من ارتفاع حرارة الجو التي بدت غير مألوفة عند الهولنديين، إلا أن أحاديث الناس وترحيبهم بالطاقم خففت من وطأة شمس حزيران الساطعة عليهم. موضحاً أن “الوثائقي سيكون جاهزاً للعرض في العام 2023”. 
وأكد الأسدي الذي تضيف 
منظمته فريق عمل الفيلم أن مناطق الأهوار تجذب فضلاً عن السياح، 
صناع الأفلام والصحافة الغربية على وجه الخصوص، الذين تبهرهم المجتمعات السكانية الضاربة في القدم والثقافات الأصيلة، والتنوع الاحيائي الواسع في هذه البقعة الجميلة من الأرض.
يذكر أن مناطق أهوار ذي قار التي ضمت إلى لائحة التراث العالمي قبل نحو سبعة أعوام، تشهد إقبالاً كبيراً من قبل السياح، وكذلك وسائل الإعلام الأجنبية والعربية التي صورت عدداً من الأفلام الوثائقية والتقارير التلفزيونية عن معاناة السكان وخوفهم من تكرار سيناريو الجفاف الذي ضرب مساحات شاسعة منها وأدى إلى نفوق الجاموس وهجرة المربين إلى القرى التي تتوفر فيها المياه.