بحث تلبية حاجة السوق من الأدوية المنتجة محلياً

اقتصادية 2019/03/26
...

بغداد/ الصباح
 
بحث مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مع ممثل الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في سامراء قحطان توفيق فهد، سبل وضع آليات حديثة في عملية التسويق من اجل رفع امكانية تغطية السوق العراقية بالمنتج الوطني.
وذكر بيان للمركز تابعته “الصباح” ان هذا اللقاء يأتي “بهدف حلحلة المشاكل وايجاد ارضية مناسبة في تعشيق العمل بين مؤسسات الدولة وصولاً الى بيئة سليمة للمستهلك العراقي”.
وأكد البيان ان “الندوة التخصصية التي عقدت في وقت سابق  تحت عنوان (دور القطاع الخاص في سد احتياجات السوق العراقية من الدواء) جاءت دلالة على دعم القطاعين العام والخاص في آن واحد، وانها ركزت على دعم الاستثمار في السوق العراقية وحسب التعليمات المرخصة للحد من الادوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية وان تكون السوق العراقية ضمانا حقيقيا للمستهلك العراقي.
وكانت الندوة التي عقدت في الثالث عشر من الشهر الحالي قد بحثت 5 محاور تمثلت بـ “السياسة الدوائية للمؤسسات (الحكومية والاهلية)، والجودة والسعر واهميتها في كسب رضا المستهلك، والثقافة الصحية والقانونية ودورالتشريعات في ضمان حقوق المستهلك،الى جانب الرقابة وآلياتها المعتمدة في التأكد من سلامة الادوية المتوفرة في الاسواق المحلية، فضلا عن الاستثمار واهميته في دعم هذا القطاع الحيوي”.
وذكرت المدرس الدكتور افنان محمد شعبان ان الندوة جاءت لتشخيص “واقع الخدمة الطبية في مجال توفير الادوية في العراق وما يعانيه هذا القطاع الخدمي التخصصي من مشكلات ومعوقات”.
وأضافت تم “تسليط الضوء على اهمية هذا القطاع الحيوي في رفد الاسواق العراقية بحاجتها من الادوية، وبيان دور الجهات الرقابية المعنية في متابعة وتقويم اداء القطاع الخاص العامل في هذا المجال”.
وقالت ان الهدف من هذه الندوة ايضاً يأتي لـ” تقييم هذه الخدمة المقدمة من قبل القطاع الخاص للخروج بتوصيات تهدف الى وضع ستراتيجية وطنية شاملة في هذا المجال لضمان حق المستفيد في الحصول على هذه الخدمة باعلى جودة وافضل سعر”.
وأشارت الى” التركيز على دور الجهات المعنية بالمستهلك ودورها المهم في نشر ثقافة وتوعية خاصة بالمستفيد ضمن مفهوم الصحة للجميع على وفق تأكيد الجودة من خلال البرامج التثقيفية الخاصة بذلك”.
وقالت “تمت مناقشة الدراسات المقدمة وتبادل الاراء في مجال تفعيل دور القطاع الخاص لانتاج الادوية التي تسد حاجة السوق المحلية من الدواء، وتم تقديم الاشكاليات وتقديم العلوم الجديدة المستخدمة في مجال الصيدلة”.
كما تم بحث “الدور الامني لوزارة الداخلية دائرة مكافحة الجريمة المنظمة لضبط حالات الغش في تصنيع الادوية المقلدة، بالاضافة الى تفعيل دور الجهات الرقابية ودور وزارة الصحة ووزارة الصناعة والمؤسسات الاخرى ذات العلاقة”.