لماذا لا يذهب الفرنسيون إلى السينما؟ (الملحق الثقافي)

ثقافة 2022/07/23
...

جولي هاي
ترجمة ياسر حبش
سعر التذكرة والأزمة الصحية وانتشار تطبيقات الافلام في الاجهزة اللوحية ، كيف نفسر انخفاض نسبة الحضور إلى السينما في فرنسا؟
سيكون للأزمة الصحية تأثير كبير على صناعة السينما. بالإضافة إلى تأخير تطوير العديد من المشاريع ، أجبر Covid-19 أيضًا الغرف المظلمة على إبقاء أبوابها مغلقة لعدة أشهر. ظلت دور السينما مغلقة لمدة 162 يومًا في عام 2020 و 138 يومًا في عام 2021. ولكن مع تحسن الوضع في جميع أنحاء العالم ، أصبح التعافي أكثر تعقيدًا مما كان متوقعًا للفن السابع. وفقًا لدراسة الاحصاء الرقمي العالمي، انخفض الحضور السينمائي في عام 2021 بنسبة 55٪ مقارنة بعام 2019.
كان عام 2019 عامًا غزير الإنتاج بالنسبة للسينما. قبل أن تضرب الأزمة الصحية فرنسا بشدة ، أشارت اللجنة إلى أن هذا كان ثاني أعلى مستوى لوحظ في السنوات الخمس الماضية. تم بيع 213.02 مليون تذكرة. في عام 2021 ، ذهب 95.5 مليون متفرج فقط إلى الغرف المظلمة.
ومع ذلك ، تميز العام بالعديد من الأحداث البارزة ، بدءًا من مهرجان السينما ، والعطلات المدرسية في أكتوبر وديسمبر وإصدارات سبايدر مان. ومع ذلك ، لم يكن هذا كافيًا للعودة إلى مستوى ما بعد كوفيد. ما هي أسباب خيبة الأمل الفرنسية من الشاشة الكبيرة؟
فقدان العادة :
بالنسبة للكثيرين ، يعد الانخفاض في عدد زيارات دور السينما الفرنسية نتيجة مباشرة لعمليات الإغلاق المتتالية في عامي 2020 و 2021. بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، فإن فقدان العادات هو السبب الرئيسي لفقدان حب الشاشة الكبيرة. . في الواقع ، طرح 51٪ من كبار المشاهدين الذين شملهم الاستطلاع هذه الحجة. من بين 35-59 سنة ، أشار 33٪ فقط أنهم فقدوا هذه العادة ، مقارنة بـ 31٪ فقط بين 15-34 سنة.
عواقب فقدان هذه العادة عديدة وفقًا لـ الاحصاء الرقمي العالمي. في الواقع ، لا يزال المقطع الدعائي في السينما يمثل المصدر الرئيسي للمعلومات عن الأفلام لأكثر من 50٪ من المشاهدين. إن افتتاح إعلانات السينما يعوض جزئيًا فقط عن هذا الحضور المنخفض للسينما وفقًا لـ الاخصاء الرقمي. حلقة مفرغة لا يزال من الصعب الخروج منها ، خاصة في منطقة باريس حيث يقول 40٪ من المتفرجين إنهم يذهبون إلى السينما بمعدل أقل.
سعر التذكرة في السؤال؟
في حين أن التضخم يضرب المستهلكين بشدة في فرنسا ، فإن أسعار تذاكر السينما تؤثر بشكل كبير على الميزانية. الانتقادات المتكررة بين المتفرجين ، ارتفعت أسعار تذاكر السينما في السنوات الأخيرة. في أبريل 2021 ، كان متوسط ​​سعر تذكرة السينما 6.69 يورو ، وهو سعر يمكن أن يختلف من بسيط إلى ثلاثة أضعاف حسب المنطقة والتخفيضات المطبقة. في عام 2020 ، كان متوسط ​​السعر وفقًا لـ دائرة الاخصاء هو 6.63 يورو ،وعلى مدى السنوات العشر الماضية ، ارتفع بنسبة 4.7٪.
 
بالنسبة لـ 36٪ من المشاهدين الذين يقولون إنهم يذهبون إلى السينما بمعدل أقل ، فإن الميزانية المخصصة لهذا النشاط الترفيهي هي الأكبر في الميزان. إن المتفرجين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 60 عامًا هم الذين يجدون التذكرة باهظة الثمن. على عكس ما قد يعتقده المرء ، ليس في منطقة باريس فقط. (33٪ في باريس مقابل 37٪ للمناطق الأخرى).
عرض أقل جاذبية :
هل يمكن لبرنامج النزهات أن يفسر أيضًا هذا الانخفاض في الحضور؟ كان العرض مجزأ بشكل أكبر في الأشهر الأخيرة ، مع عدد أقل من الأفلام الرائجة عن المعتاد. ومع ذلك ، فإن سبايدر مان رفع الأمور إلى مستوى أعلى مع نتائج شباك التذاكر الرائعة. منذ يناير ، كان هناك أيضًا ازدحام مروري في الغرف المظلمة. في مارفيل ، تم الكشف عن فيلمين روائيين طال انتظارهما للجمهور.
ننتظر أيضًا إصدار افاتار الجزء الثاني والعديد من أفلام الرسوم المتحركة مثل بز لايت يير أو حتى أفلام الكوميديا مثل بلاك ادم. كما ترك باتمان انطباعًا قويًا لدى الجمهور عندما تم إصداره في مارس الماضي. هذا لا يكفي لبعض المشاهدين الذين يقولون إنهم لا يجدون فيلمًا يرضيهم. هذا صحيح بشكل خاص بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر (30٪). لا يتم استبعاد الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 14 عامًا بنسبة 24٪. يجب القول أنه في الوقت الذي تبتعد فيه ديزني عن دور السينما في فرنسا ، فإن عرض الرسوم المتحركة محدود أكثر.
هل يجب إلقاء اللوم على تطبيقات الافلام في الاجهزة الذكية؟
أعلنت ديزني في بداية الأسبوع أن فيلم عيد الميلاد ، وهو حدث مهم لدور السينما ، لن يُعرض في نهاية المطاف في دور السينما الفرنسية.
من بين المشاهدين الذين يقولون إنهم لا يذهبون إلى السينما كثيرًا أو لا يذهبون على الإطلاق ، لا يزال تفضيل وسائل الإعلام الأخرى يمثل 26٪. من بينها ، اشترك 35 ٪ في عروض برامج الاجهزة الذكية. هذا هو الحال بشكل رئيسي بين 15-34 ...
... مليون فرنسي في نتفليكس ، مقارنة بـ 5.9 فقط في بداية عام 2019. نفس القصة لـ امازون برايم فديو ، التي تظهر الآن 6.1 مليون مشترك.
لا يزال تقييم النجاحات على منصات الاجهزة اللوحية المختلفة مبهمًا ، ومن الصعب معرفة ما إذا كانت بعض الإصدارات سيكون لها تأثير سلبي على دور السينما. خاصة أنه بين مشتركي نتفليكس وبرايم فديو ، فإن المسلسل هو الذي يحصل على خدماتهم بشكل عام. وبالتالي فهو يمثل النوع الأول من البرامج التي تتم مشاهدتها على الفيديو عند الطلب. تلتقط السينما 20٪ فقط من وقت المشاهدة الشهري. ارتفعت الأرقام بشكل حاد عن العام الماضي ، عندما مثلت السلسلة 73٪ (سبتمبر) من المحتوى الذي تمت مشاهدته على مدار 31 يومًا.
يبقى أن نرى ما إذا كان عام 2022 سيشهد عودة الجمهور إلى السينما. كما قلنا أعلاه.