رئيس الجمهوريَّة: ماضون قُدماً بإعادة إعمار الموصل

الأولى 2022/12/29
...

 بغداد: الصباح 


تعهَّد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد بالمضي في العمل مع الجهات الحكومية لإعادة إعمار مدينة الموصل وإكمال مشاريعها القائمة، وأجرى رشيد رفقة وفد وزاري وحكومي رفيع أمس الأربعاء جولة تفقدية إلى محافظة نينوى والتقى المواطنين والمسؤولين في حكومتها المحلية. وقال رشيد في تغريدة له عبر "تويتر": "في الموصل بين أهلنا للاستماع إلى مشكلاتهم والوقوف على واقع المدينة التي عانت جرَّاء الإرهاب الداعشي الذي حاول عبثاً طمس هويتها المتنوعة والمتعايشة بسلام"، وأكد "سنعمل مع الجهات الحكومية لإعادة إعمار المدينة، وإكمال المشاريع القائمة والنهوض بالواقع المعيشي والخدمي لأهاليها". 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أنَّ "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد وصل أمس الأربعاء إلى محافظة نينوى للاطلاع على أحوال المدينة وسكانها"، مبيناً أنَّ "رشيد رافقه عدد من الوزراء وهم كل من (وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري ووزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله ووزير البيئة نزار ئاميدي ووزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو) وعدد من كبار المسؤولين". 

وأضاف أنَّ "رشيد زار عند وصوله نينوى مبنى المحافظة، والتقى المحافظ نجم الجبوري، والكادر الإداري المتقدم في مجلس المحافظة، بالإضافة إلى القادة الأمنيين وعدد من نواب المحافظة"، ودعا رئيس الجمهورية، وفقاً للبيان، إلى "ضرورة السعي الجاد من قبل جميع الجهات ذات العلاقة لإحياء المحافظة اقتصادياً وعمرانياً وثقافياً"، وأكد أنَّ "الموصل قادرة على تجاوز الفترات المظلمة إبان العصابات التكفيرية والعودة إلى مكانتها السابقة وحل مشكلاتها وتعزيز استقرارها الأمني ووحدة سكانها"، لافتاً إلى "أهمية العمل الجدي لتنفيذ وتلبية المطالب المشروعة لأبناء المحافظة وصولاً إلى نتائج إيجابية ترتقي بواقعها وتحقق آمال أبنائها في حياة حرة كريمة". وأشار إلى "أهمية تعزيز السلم الأهلي وتمتين الروابط الاجتماعية من خلال الحث على تبني الأفكار الإيجابية التي تذلل العقبات أمام تطور الموصل في المجالات كافة"، مشدداً على "ضرورة الارتقاء بالواقع الخدمي للموصل من خلال إعادة إعمار المناطق المحررة فيها وتبني التخطيط الحديث والبدء بإنجاز المشاريع ذات التماس المباشر بحياة المواطنين وبما يؤمن جميع متطلباتهم". وزار رئيس الجمهورية دار العجزة ودار الأيتام في الموصل، حيث تجول في الدارين وتحدث مع العاملين فيهما وشدّ على أيديهم، موجهاً بتوفير جميع مستلزماتهما، واطلع على الخدمات المقدمة لنزلاء دار العجزة من كبار السن ومستوى الرعاية الصحية والاجتماعية المقدمة لهم والسبل الكفيلة بتأمين متطلباتهم. 

وتفقد رشيد الأطفال اليتامى المقيمين في دار الأيتام واستفسر عن أوضاعهم ودراستهم وحاجاتهم، حاثاً إياهم على مواصلة التعلم والمثابرة، ليكونوا عناصر فاعلة في بناء مستقبل العراق. 

كما زار رئيس الجمهورية والوفد المرافق كنيسة الطاهرة الكبرى في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى.ورحَّب أهالي القضاء بالرئيس، معربين عن سعادتهم بزيارته، بينما عبَّر رشيد عن شكره العميق للمشاعر الطيبة للأهالي وعن سعادته بزيارة قضاء الحمدانية ولقاء أهله، مشيداً بصمودهم بوجه الإرهاب.

ولفت رئيس الجمهورية إلى أنَّ المكون المسيحي عبّر عن شجاعته بثباته جنباً إلى جنب مع سائر العراقيين في مواجهة التحديات والمصاعب، مشيراً إلى أهمية النهوض بالقضاء وتلبية المطالب المشروعة لأهله.

واطلع على واقع القضاء وأحوال مواطنيه واستمع إلى المشكلات التي تواجههم والاحتياجات اللازمة لتطوير الواقع الخدمي والمعيشي لهم.

وهنّأ رئيس الجمهورية أهالي القضاء بميلاد السيد المسيح عليه السلام، معرباً عن سعادته بانتهاء صفحة الإرهاب في المنطقة وعودة ساكنيها واستتباب الاستقرار والأمان فيها، مستذكراً التضحيات التي قدمها الشهداء الأبطال من الرجال والنساء في سبيل عراق ديمقراطي يعيش فيه الجميع بسلام.