قرب إكمال الخدمات في 12 منطقة محرومة ببغداد

الأولى 2023/01/07
...

  بغداد: الصباح


أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء قرب إكمال فريق الجهد الهندسي والخدمي الحكومي أعمال الخدمات في 12 منطقة محرومة ببغداد، وأنَّ الفريق بدأ مباشرة أعماله حالياً في محافظة الديوانية ومن ثم سينتقل إلى بقيَّة المدن والمناطق المحرومة من الخدمات بالمحافظات.

وبيّن المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ "الحكومة وضعت ضمن أولوياتها في برنامجها الوزاري توفير الخدمات الأساسية وتقديمها للمواطنين في عموم المحافظات، وقد رفع رئيس الوزراء شعار حكومة الخدمات".

وأضاف أنَّ "الانطلاقة كانت منذ انعقاد الجلسة الاعتيادية الأولى لمجلس الوزراء، إذ وجّه رئيس الوزراء بتشكيل فريق الجهد الخدمي والهندسي وترأست الفريق وزارة الإعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة ويضم في عضويته أغلب المؤسسات الحكومية الخدمية في بغداد والمحافظات وجهد وزارتي الدفاع والداخلية والجهد الهندسي لهيئة الحشد الشعبي".

وأشار إلى أنَّ "الفريق باشر فور تأسيسه التحرّك لتوفير الخدمات للمناطق المحرومة في بغداد من 10 إلى 12 منطقة من المناطق المحرومة والزراعية التي لم تصل لها الخدمات منذ سنوات، ووصل الفريق إلى مراحل متقدمة وتقريباً سينتهي العمل في المناطق المذكورة بعد أن استنفر كلَّ طاقاته وجهده ووضع خططاً مستقبلية لإنشاء مشاريع حيوية جديدة".

وأوضح مجيد أنَّ "الفريق انتقل إلى محافظة الديوانية واستهدف بعض المناطق وسيتحول إلى بقية المحافظات، وسيستمر فريق الجهد الخدمي والهندسي بدون توقف للنهاية"، وأشار إلى أنَّ "هناك إجراءات في ما يخص المناطق الزراعية، حيث كان هناك توجيه لأمانة بغداد بعد أن صدر قرار مجلس الوزراء بتمليك قطع الأراضي ذات الجنس الزراعي التابعة للدولة للمواطنين، وهناك آلية وضعت من قبل أمانة بغداد لتوفير كل الخدمات لإيصالها للمواطنين، وسيكون هناك تصميم أساسي للمدن يحاكي فيه الواقع الحضاري لمدينة بغداد".

ولفت إلى أنَّ "الاهتمام الحكومي انصب على توفير البنى التحتية للأبنية المدرسية، وهناك مشروع الأبنية النموذجية بحدود 1000 مدرسة في بغداد والمحافظات، ومشروع وزارة التربية المتلكئ (رقم واحد)"، مبيناً أنَّ "عدد المدارس المتسلّمة وصل إلى 150 مدرسة"، وأشار إلى أنه "في ما يخص الأبنية المدرسية الخاصة بالمحافظات، افتتح رئيس الوزراء 107 مدارس في بغداد والبصرة".

وأضاف، "كما لاقى القطاع الصحي اهتماماً واسعاً وشهد تحركات من وزارة الصحة وأعيد تأهيل مستشفى الكاظمية"، عادّاً أنَّ "كل هذه الإجراءات ستتبعها مراحل أخرى في مجال القطاع الصحي"، مبيناً أنَّ "أهمَّ القطاعات التي انصب الاهتمام عليها هي (الخدمات والتربية والصحة)".

وفي ما يخص الإمكانيات، أكد مجيد أنَّ "الدولة تمتلك إمكانيات كبيرة من ناحية الموارد البشرية والأجهزة والمعدات والآليات التخصصية، وسيكون هناك تخصيص أموال ضمن موازنة سنة 2023 خاصة بباب توفير الخدمات".


  تحرير: محمد الأنصاري