سياسيون: نفخر ونعتز بالجيش العراقي

الأولى 2023/01/07
...

 بغداد: شيماء رشيد ومهند عبد الوهاب

 

دائماً ما يذكّر الجيش العراقي بتأسيس هذه الدولة في العام 1921، وما يزيد من التفاعل معه ارتباط هذه المؤسسة بالتحولات الاجتماعيَّة والسياسية التي مرَّ بها العراق على امتداد أكثر من قرن.

وشدَّد سياسيون على ضرورة دعم الجيش العراقي لما له من تاريخ حافل بالبطولات والقدرات القتالية العالية التي يتمتع بها ولاسيما في العمليات النوعية التي قادها في الحروب التي خاضها وخاصة على الإرهاب.

ووضع رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الجمعة، إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول بمناسبة الذكرى السنوية (102) لتأسيس الجيش العراقي.

وبدأت المراسيم بعزف النشيد الوطني، ثم قام رئيس الجمهورية بتفتيش حرس الشرف، ووضع إكليل الزهور على نصب الجندي المجهول وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق.

وحضر المراسيم عدد من كبار المسؤولين والقادة العسكريين بالإضافة إلى ممثلي الهيئات والبعثات الدبلوماسية في العراق.

وتقدم رئيس الجمهورية بأحرّ التهاني إلى قادة وآمري وجنود الجيش الذين أسهموا إلى جنب تشكيلات قواتنا المسلحة الأخرى في صنع ملاحم البطولة والنصر العظيم على الإرهاب.

وقال رشيد، في بيان: "لقد كانت تضحيات الجيش وسائر القوات المسلحة، من الشرطة الاتحادية ومكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والبيشمركة، هي المشاعل التي أنارت الطريق وصانت الكرامة الوطنية ورفعت رؤوس العراقيين عالياً"، مبيناً أنَّ هذه التضحيات العظيمة تظل حيّة في وجدان الشعب العراقي وهو يحتفل اليوم بذكرى تأسيس جيشه البطل. وأكد رشيد حرصه على إرساء قيم المهنية العسكرية وترسيخ المبادئ الاحترافية لجيش عراقي باسل ولاؤه للشعب وتضحياته من أجل الوطن. بدوره قال رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، في بيان: إنَّ "العام الثاني بعد المئة، يمرّ على تأسيس جيشنا العراقي البطل، ذراع الدولة ورمز استقلالها، وتحلّ هذه الذكرى اليوم، ونحن نعيش أجواء الاستقرار، الذي لم يتحقق إلّا بتضحياتٍ جسام ودماء غالية قدّمها جيشنا الباسل إلى جانب كلّ القوّات المسلحة الوطنية بكلّ صنوفها وواجباتها".

وأضاف أنَّ "القوات المسلحة تحتفظ بسجل حافل من الانتصارات، كان آخرها ما طرزته من بطولات عبر النصر على الإرهاب واستعادة أرضنا من براثن الشرّ، ونستذكر دماء الشهداء، شيباً وشباباً، وهم يهرعون غير آبهين بالموت". 

وأكد أنَّ "الحكومة ستواصل، ضمن برنامجها، العمل على تعزيز دور قواتنا المسلحة بكلّ صنوفها، ويتقدّمهم جيشنا العراقي البطل، وأن تعمل على التطوير التكنولوجي والميداني لأسلحتها القتالية، ورفع إمكانات التحرّك والانتشار ومسك الأرض وصدّ العدوان".

كما أجرى القائد العام للقوات المسلحة اتصالاً هاتفياً مع وزير الدفاع ثابت محمد سعيد العباسي، وهنأه بمناسبة الذكرى الثانية بعد المئة لعيد تأسيس الجيش العراقي البطل، كما هنأ جميع القادة والضباط والمراتب والمنتسبين بهذه الذكرى العزيزة على قلوب العراقيين جميعاً.