تونس تحبط 6 عمليات هجرة على الحدود البحرية

قضايا عربية ودولية 2023/01/09
...

 تونس: وكالات


أحبطت السلطات التونسية، 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية، فيما انقذت 230 شخصاً قرب سواحل البلاد وهم بصدد محاولة الاجتياز خلسة تجاه أوروبا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحرس (الدرك) التابع لوزارة الداخلية حسام الدين الجبابلي،: إن “الإدارة العامة للحرس الوطني تسعى للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية”، مضيفاً أنه “خلال الليلة الفاصلة بين يومي 6 و7 كانون الثاني الحالي، مشيراً إلى أنه “في إطار التصدي لظاهرة اجتياز التراب التونسي خلسة تمكنت وحدات الحرس العاملة بجهات قفصة وقبلي (جنوب) وجندوبة (شمال غرب) يوم 6 من الشهر الحالي، من ضبط 13 شخصاً من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود البرية خلسة، وباستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنهم» .

إلى ذلك، لقي 5 مهاجرين مصرعهم، وفقد أثر 5 آخرين إثر غرق مركب كان يقلّهم قبالة سواحل صفاقس جنوبي تونس لدى محاولتهم الوصول إلى سواحل أوروبا بشكل غير قانوني.

وقال النائب العام في المحكمة الابتدائية في صفاقس فوزي المصمودي، : إن خفر السواحل التونسي أنقذ نحو عشرين مهاجراً آخرين من أفريقيا جنوب الصحراء بعد غرق قارب متهالك قبالة صفاقس، موضحاً أن القارب كان يقل قبل غرقه 30 مهاجراً من رجال ونساء يبلغ متوسط أعمارهم 25 عاماً ويتحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء، مشيراً إلى أن عملية البحث عن المفقودين الخمسة لا تزال متواصلة.