الشرطة العراقيَّة.. 101 عام من حماية أمن الوطن

الأولى 2023/01/10
...

 بغداد: عبد الرحمن إبراهيم 


في ذكرى تجاوزت المئة عام، احتفل "أبو إسماعيل" بعيد تأسيس الشرطة التي شُكّلت بأمر من وزارة الداخليَّة في بدايات تأليف الحكومة العراقية عام 1921 .

وبعد مرور عام من صدور أمر التشكيل، تم تأسيس مديرية الشرطة العامة بإدارة عراقية في التاسع من كانون الثاني عام 1922، وتعيين العقيد نوري السعيد مديراً عاماً لها.

وتلقت وزارة الداخلية التهاني بذكرى تأسيس هذه المديرية، إذ كتب رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد في تغريدة على "تويتر" قائلاً: أتقدم بأحرّ التهاني والتبريكات إلى المنتسبين والمنتسبات ضباطاً ومراتب، مثمناً دورهم الفاعل في مقارعة الإرهاب جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة، إلى جانب مهام عملهم الأساسية في حماية الأمن والاستقرار الداخلي وتنفيذ القانون وتقديم الخدمات للمواطنين.

بالمقابل، حضر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، الحفل المركزي الذي أقامته وزارة الداخلية، وألقى كلمة قال فيها: "نقفُ معكم اليوم لنحتفلَ بمئة عام وعام، مرّت على تأسيس الشرطة العراقية، التي يقاس عمرها بعمر الدولة العراقية الحديثة"، مشيراً إلى أنَّ "هذه الأعوام من عملكم، كانت مسار إنفاذ القانون، ويد العدالة التي تحفظ للمجتمع سلمَه وأمنَه، وتحفظ الحقوق للناس، وتطبّق المساواة أمام القانون".

وأضاف أنَّ "الشرطة العراقية كانت جزءاً من قدرة شعبنا على حفظ تماسكه، رغم كلِّ التحدّيات الخطيرة التي مرّت بها الدولة العراقية، ورغم كلِّ مُسبباتِ الخراب للسلم الأهلي، سواءٌ ما تركته الدكتاتوريةُ أو ما خلّفته الحروب وانحرافات السُلطة، عبر حقب مرّت شديدة الوطأة على شعبنا". 

وتابع أنَّ "الشعب ينعم اليوم بالسلم والاستقرار في الشارع والمدينة والأسواق والمؤسسات، بفضل تضحياتٍ قدّمها شهداءٌ بررة، من أبناء سلك الشرطة، بذلوا أرواحهم لردع الجريمة والإرهاب، وصَونِ حياتنا اليومية". 

وأوضح السوداني أنَّ "الحكومة لن تدّخرَ جهداً في دعم جهاز الشرطة وعمل وزارة الداخلية بكل القدرات الحديثة والتقنيات والخبرات والكفاءات التي ترفع من مستوى الجهوزية والأداء".