خالد يحيى: السلة العراقية تقدمت كثيراً

الرياضة 2019/04/06
...

حوار/ عماد البكري

في كل الاحوال يمكن القول ان ما تحقق لفريق النفط بكرة السلة وفوزه بلقب بطولة الدوري لموسمين متتاليين بعد غياب عن التتويج لاكثر من خمسة وعشرين عاما  يعد انجازا مهما يحسب لكل الاطراف المسؤولة عن الفريق وفي مقدمتها الجهاز التدريبي الذي يقوده الكابتن خالد يحيى الذي استطاع قيادة الفريق في ظل ظروف صعبة وفي وجود اكثر من فريق منافس له من الامكانيات والقدرات أضعاف ما يملكه فريق النفط ..

عن مسيرته مع سلة النفط وفوزه باللقب لموسمين ماضيين ووجوده ضمن الفرق المنافسة على اللقب هذا الموسم كان لـ «الصباح الرياضي» هذه الوقفة مع مدرب سلة النفط خالد يحيى .
* كيف تصف حظوظ النفط للفوز باللقب هذا الموسم؟
- لا انكر ان فريقنا تعرض للتعثر اكثر من مرة هذا الموسم لكننا ما زلنا قريبين جدا من اللقب والمنافسة هذا الموسم كانت على اشدها ولا زالت حتى الان بين اكثر من طرف لكن فريقنا عازم على الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة ونمتلك ما يؤهلنا لتحقيق ذلك والفريق حافظ على انسجامه وتوازنه ومصادر قوته وهو يمضي بخطوات متوازنة من اجل تحقيق ذلك وكل الدلائل تشير الى ان المنافسة ستكون مع الشرطة على اشدها لاحراز اللقب لكننا عازمون على ذلك .
* ما سر تفوق النفط في السنوات الاخيرة ؟
- التفاهم والتعاون بين الأطراف من الهيئة الادارية والملاك التدريبي واللاعبين اثمر  عن تحقيق احد اهم احلام نادي النفط وهو الفوز ببطولة الدوري  لموسمين متتاليين بعد غياب طويل عن اللقب يعود لاكثر من عشرين عاما والشيء الجميل لهذا النادي هو حضور الادارة لكل مباريات الفريق مما اعطى زخما قويا للملاك التدريبي واللاعبين في تقديم كل ماعندهم  لأجل سمعة النادي الذي يلعبون له .
* وكيف تقيم مسابقة الدوري في الموسم الحالي ؟
- الدوري جيد والمسابقة شهدت الكثير من المنافسة بين الفرق القوية وشاهدنا مستويات عالية واثارة ممتعة وكانت هناك مساحة واسعة عند اللاعب المحلي بعد ان تم تحديد لاعب محترف واحد في الملعب لذا برز عدد غير قليل من اللاعبين الشباب وقدموا مستويات متميزة .والحضور الجماهيري في بعض المباريات كان له دور في اشعال المنافسة الفنية .
* لنتحدث عنك شخصيا ..هل حققت كل طموحاتك ؟
- تحقق الكثير مما كنت اتمناه خاصة بعد قيادة سلة النفط من الدرجة الاولى الى الممتاز واحراز المركز الرابع في اول موسم ثم المركز الثالث في الموسم الثاني قبل احراز لقب الدوري في الموسمين الثالث والرابع على التوالي والفوز ايضا بلقب البطولة التنشيطية لثلاث مرات وهي انجازات مهمة لا يمكن ان تتحقق بسهولة اضافة الى فوزي بلقب احسن مدرب لمرتين مما يضعني امام مسؤولية كبيرة في المحافظة على ما تحقق وعدم التفريط به بسهولة.
* وماذا عن تجربتك مع المنتخب الوطني ؟
- عملت كمساعد مدرب للمدرب التركي في تصفيات كاس العالم الاخيرة وكانت تجربة مهمة بالنسبة لي استفدت منها كثيرا .. واتمنى ان انال شرف قيادة المنتخب كمدرب اول لان ذلك طموح اي مدرب.
* ماذا لو سألتك عن مستوى السلة العراقية بشكل عام؟
- ارى انها تمضي باتجاه الافضل وهناك تقدم واضح في كل شيء بدليل ان فريقنا في بطولة دبي الدولية قبل فترة قليلة قدم امام فرق كبيرة مستويات رائعة اذهلت كل المتابعين رغم وجود فرق من المغرب ولبنان والفلبين ووجود الكثير من المحترفين الامريكان الا ان فريقنا الذي مثل السلة العراقية كان في افضل حالاته ونافس بقوة وبصلابة ...إضافة الى التطور الحاصل في الدوري العراقي ووجود الإثارة والمتعة واللمحات الفنية وظهور الكثير من الطاقات الواعدة .