إطلاق الحملة الوطنيَّة للحدِّ من الهجرة غير الشرعيَّة

الأولى 2023/01/12
...

 بغداد: الصباح


أطلقت وزارة الهجرة والمهجرين الحملة الوطنيَّة للحدِّ من مخاطر الهجرة غير الشرعية، فيما أشارت إلى أنَّ ذلك جاء بعد استحصال موافقة مجلس الوزراء.

وقالت الوزيرة إيفان فائق جابرو، في كلمة لها خلال الملتقى الدولي الأول للنزوح والهجرة الدولية: إنَّ "إطلاق الحملة الوطنية للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية، تم بعد استحصال موافقة مجلس الوزراء على ذلك"، مجددةً "دعمها للعودة الطوعية ورفضها العودة القسرية للعراقيين المتواجدين في دول

 المهجر".

وشددت جابرو على "ضرورة تعريف الناس بمساوئ الهجرة غير القانونية وانعكاساتها السلبية على المجتمع في جميع نواحي الحياة"، مضيفة أننا "عملنا على إقناع المسؤولين في دول المهجر بالتعامل مع العراقيين بشكل إنساني ينطبق مع المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان".

ولفتت إلى أنَّ "الوزارة مستمرة بالتواصل مع فئات العناية في الخارج ونستمع إلى مشكلاتها ونحاول حلّها، سواء ما يتعلق بإصدار مستمسكات ثبوتية أو إنجاز المعاملات الضرورية".

وأكدت أنَّ "العراق اليوم بحاجة إلى خبرات وكفاءات أبنائه ليشاركوا في بناء البلد والنهوض به في جميع القطاعات"، معبرة عن خشيتها "من وقوع الشباب في يد عصابات الاتجار بالبشر أو المتاجرين بالأعضاء البشرية".


 تحرير: مروة ستار