البرلمان يناقش مشروعي قانونين

الأولى 2023/01/15
...

  بغداد: الصباح


ناقش مجلس النواب، بجلسته الأولى من فصله الأول للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة، التي عقدت أمس السبت، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، مشروعي قانونين، بينما أدى ثلاثة نواب اليمين الدستورية. 

وذكر بيان للبرلمان، أنه "في مستهل الجلسة، أدى اليمين الدستورية كل من غزوان علي محمد منشد بدلاً من النائب المتوفي محمود شاكر السلامي، وكاظم عطية كاظم بدلاً من النائب البديل رياض غالي، وطالب اليساري بدلاً من النائب البديل ميلاد شهيد" .

وأضاف البيان، أن" المجلس أنهى أثناء الجلسة التي ترأس جانباً منها نائب رئيس البرلمان شاخوان عبد الله، القراءة الأولى لمشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية من أجل تنظيم وإدارة قطاع الاتصالات والمعلوماتية في جمهورية العراق ورسم السياسة العامة لها وتحديد الجهات المختصة بعملية تخصيص وتنظيم التردّدات ومنح التراخيص والإجازات وحماية الثروات الوطنية في هذه القطاعات وضمان الاستخدام الأمثل للطيف الترددي وتشجيع الاستثمار في قطاع الاتصالات" . 

وأشار إلى أن "المجلس أتم قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الرابع لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط رقم (20) لسنة 1998 المقدم من لجنة الاستثمار والتنمية" .

وأوضح، أن "المجلس أرجأ قراءة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المعلومات الواردة في كتاب وزارة البيئة / مركز الوقاية من الإشعاع بوجود إشعاع كيميائي (مسرطن) في سماد الداب الذي تنتجه شركة الأسمدة الجنوبية، والمقدم من لجنتي الاقتصاد والصناعة والتجارة والزراعة والمياه والأهوار" .

وتابع، أن "المجلس أكمل قراءة تقرير لجنة الصحة والبيئة النيابية المشاركة في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي (cop27)  حول التغيرات المناخية" .