السوداني: إطلاق أكبر حملة للشمول بالحماية الاجتماعية

الأولى 2023/01/16
...

 بغداد: محمد الأنصاري


أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأحد، انطلاق أكبر حملة بحث ضمن شبكة الحماية الاجتماعية، تستهدف أكثر من 1،7 مليون أسرة تقدمت عبر النافذة الإلكترونية لشمولها بمبلغ الإعانة. 

وأضاف السوداني في تغريدة له على "تويتر"، أن الحملة جاءت "التزاماً وتطبيقاً للبرنامج الحكومي الذي يركز على معالجة الفقر كأحد أهم الأولويات" .

وفي التفاصيل، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أنه "التزاماً بما جاء في أولويات البرنامج الحكومي بدعم الفئات الهشَّة والفقيرة من المجتمع، وللتخفيف من معاناتهم وتوفير سبل العيش الكريم لهم، انطلقت (أمس الأحد)، بتوجيه وإشراف مباشر من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أكبر حملة للبحث الاجتماعي الميداني بمشاركة 2000 باحث من هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل"، وأضاف أن "الحملة  تستهدف 1746086 أسرة تقدمت للشمول بمبلغ الإعانة الاجتماعية عبر النافذة الإلكترونية" .

وأشار البيان إلى أن "انطلاق حملة البحث يأتي بالتوازي مع استكمال إدخال بيانات أكثر من مليون و(500) ألف أسرة مشمولة بشبكة الحماية الاجتماعية في نظام زيادة مفردات الحصة التموينية التي أقرّها مجلس الوزراء والاستلام سيكون بدءاً من هذا الشهر"، وأكد أن "ما تقدم يمثل التزاماً من الحكومة بالحدّ من الفقر ومعالجة آثار الأزمات الاقتصادية" .

من جانبه، قال وزير العمل أحمد الأسدي: إنه "بمتابعة وإشراف من رئيس الوزراء وبحضور أكثر من 2000 باحث والمئات من ملاكات الوزارة المتقدمة من وكلاء ورئاسات الهيئات ومديرين عامين ومديري أقسام ومسؤولي شعب وجميع ملاكات الوزارة وباحثيها، انطلقت 

أكبر حملة في العراق والمنطقة لبحث الأسر المتقدمة للحماية الاجتماعية"، مشيراً إلى أنّ "هذه الحملة هي حملة وفاء لأهلنا وحملة وفاء بالعهد والوعد الذي قطعته الحكومة في منهاجها الوزاري" .

وأضاف أنّ "أولويات هذه الحكومة الوصول إلى الطبقات المحرومة ومعالجة جميع المشكلات التي تعرضت لها هذه الطبقات"، مبيناً أنّ "هذه الحملة الكبرى تنطلق باستهداف قرابة مليون و800 ألف أسرة متقدمة على شبكة الحماية الاجتماعية من خلال النافذة الإلكترونية" .

وأكد "أننا سنقوم طيلة الأسابيع المقبلة بالوصول إلى المناطق السكنية والأقضية والنواحي والقصبات والأحياء السكنية جميعاً"، لافتاً إلى أنه "بهذه الحملة سنطرق أبواب المتقدمين جميعاً ولستم بحاجة إلى أن تتقدموا أو تتزاحموا لتحاولوا الوصول إلى مراكز وأقسام وشعب الهيئة والوزارة" .

وأوضح الأسدي أنّ "الحملة التي انطلقت الأحد، شملت 20 قضاء 3 منها في بغداد و2 في الناصرية و2 في نينوى و2 في صلاح الدين وقضاء في كل من الـ15 محافظة المتبقية"، مشيراً إلى أنه "سنتوجه بعد ذلك إلى 33 قضاء آخر وهي من الأقضية المشمولة بخط الفقر"، وتابع: أن "حملة البحث تعد الأكبر في العراق وتستهدف الأسر المتقدمة للحماية الاجتماعية"، لافتاً إلى أنّ "الحملة ستستمر لغاية الانتهاء من الوصول للأسر المتقدمة" .

بدورها، قالت مستشار رئيس الوزراء سناء الموسوي: إنّ "الحملة ضمن البرنامج الحكومي الذي أكده رئيس الوزراء بشمول الفئات الأكثر استحقاقاً ضمن شبكة الحماية الاجتماعية"، مشيرة إلى أنّ "وزير العمل والملاكات المتقدمة بالوزارة يشاركون في الحملة إضافة إلى الباحثين لتغطية المناطق المشمولة وإجراء البحث الميداني" .