السوداني: العراقيون تمكنوا بوحدتهم من الانتصار على {داعش}

الأولى 2023/01/17
...

 بغداد: الصباح


قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين: إنَّ العراقيين تمكنوا عبر الوحدة والتآزر من التغلب على هجمة داعش الإرهابي، في حين شدد على ضرورة إيقاف حرق الغاز المصاحب واستثماره.

وذكر بيان لمكتبه، أنَّ "السوداني، استقبل، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين محمد عبد السلام والوفد المرافق له وجرى خلال اللقاء استعراض أهم التحديات التي تواجهها المجتمعات الإسلامية، وسبل تجاوزها عبر التكاتف والتواصل".

وأكد رئيس الوزراء، بحسب البيان، أنَّ "العراقيين تمكنوا عبر الوحدة والتآزر من التغلب على هجمة داعش الإرهابي وما مثّلته من تهديد وهمجية"، مبيناً أنَّ "استنكار خطاب التطرّف وعزله وإدانته من كل الهيئات والمؤسسات الفكرية والثقافية، سيسهم حتماً في محو آثار الإرهاب وإنهاء وجوده".

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء أنَّ المنهاج الوزاري للحكومة تضمن رعاية المكونات وتعزيز السلم الأهلي.

وذكر بيان آخر، أنَّ "رئيس الوزراء استقبل، فريق مشروع الحوار الوطني العراقي الذي ترعاه المؤسسة الأوروبية للحوار والتنمية، برئاسة علاء البهادلي بحضور عدد من مستشاري رئيس مجلس الوزراء".

وأضاف أنَّ "الوفد استعرض مراحل مشروع الحوار الوطني العراقي الذي أُطلق عام 2019، ويهدف إلى حوار شامل بين أطياف الشعب العراقي، وطلب الإذن للشروع بالمرحلة الثانية للمشروع، التي تستغرق سنتين".

ورحب السوداني بالوفد، بحسب البيان وبارك جهودهم في مشروع الحوار الوطني الشامل، الذي يهدف إلى بناء السلام وترسيخ التعايش السلمي، وتدعيم مظلة المواطنة المشتركة لجميع أطياف الشعب العراقي، معرباً عن دعمه "لانطلاق المرحلة الثانية من المشروع".

وأكد أنَّ المنهاج الوزاري للحكومة قد تضمن رعاية المكونات وتعزيز السلم الأهلي، وتبني منهج الحوار، فضلاً عن أولويات أخرى تتعلق بمكافحة الفساد ومحاربة الفقر.

إلى ذلك، شدد رئيس الوزراء، خلال ترؤسه اجتماعاً خصص لمتابعة المشاريع النفطية، على ضرورة إيقاف حرق الغاز المصاحب واستثماره.

وأوضح البيان، أنَّ "السوداني ترأس اجتماعاً ضمّ وزير النفط وعدداً من المسؤولين بالوزارة، خُصص لمتابعة سير العمل في تنفيذ المشاريع الستراتيجية النفطية".

وشدّد السوداني، بحسب البيان، على "أهمية المضي في المشاريع الخاصة بتوفير الماء لحقن الآبار النفطية المنتجة ورفع طاقتها الإنتاجية".

وأكد السوداني "ضرورة الإسراع بالوصول إلى مرحلة إيقاف الحرق واستثمار هذه الثروة، فضلاً عن تطوير آليات رفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي".