المواجهات العراقية العمانية في الميزان

الرياضة 2023/01/19
...

 إعداد: رحيم عزيز 


كل القلوب والعيون ترنو اليوم نحو البصرة الفيحاء وتحديداً في ملعب جذع النخلة لمتابعة لقاء النهائي الذي يجمع منتخبنا الوطني لكرة القدم وشقيقه العماني اللذين سيتنافسان على لقب كأس بطولة خليجي 25 ..

بهذه المناسبة تضع " الصباح الرياضي" أمام القارئ الكريم وفي قراءة سريعة إحصائية للقاءاتهما الخليجية السابقة، اذ ترجح الأرقام كفة ميزان الأسود أمام أبناء السلطنة الذين يطمحون إلى حصد اللقب الرابع الذي طال انتظاره (35) عاماً منذ آخر تتويج بالبطولة (1988) ، في الجانب الآخر يأمل أبناء السلطنة باضافة نجمة ثالثة في خزانته ،والعودة بالكأس الغالية إلى ديارهم ..

ويحمل لقاء اليوم الرقم (11) في تاريخ مواجهاتهما الخليجية السابقة ،اذ فاز العراق في (4) وخسر في (2) وحضرت نتيجة التعادل في (4) ، سجل من خلالها (19) هدفاً ودخل مرماه(12) هدفاً .


أولى المواجهات

خاض منتخبنا أولى مبارياته أمام عمان في خليجي 4 عام 1976 التي اقيمت في قطر وانتهت بنتيجة (4ـ صفر) وشهدت تسجيل فلاح حسن أول هدف عراقي في بطولات كأس الخليج أعقبه المهاجم الراحل علي كاظم (هدفين) وأضاف حساني علوان الهدف الرابع ..

المباراة الثانية في "خليجي 5" عام 1979 في بغداد وتوج فيها منتخبنا بأول آلقابه ، وتمكن فيها منتخبنا من الفوز بـ(7ـ صفر) في اللقاء الذي اقيم في ملعب الشعب الدولي تناوب على تسجيل الأهداف حسين سعيد (4) أهداف وفلاح حسن(2) وعادل خضير (1).

ثالث المباريات كانت في "خليجي7" 1984 في سلطنة عمان واستطاع ابناء الرافدين ان يستعيدوا اللقب مرة ثانية والظفر بكأس البطولة ففي مباراتهم الأولى فازوا على أصحاب الأرض والجمهور (2ـ1) سجلهما المهاجم حسين سعيد وسجل الهدف العماني الوحيد ناصر حمدان ..

اللقاء الرابع كان في "خليجي8" 1986 في البحرين ،حيث شاركنا بالفريق الرديف لانشغال المنتخب الأول بخوض كأس العالم في المكسيك، وتمكن الرديف من الفوز على عمان (3ـ2) جاءت الأهداف عن طريق اللاعب رحيم حميد والأهداف العمانية بامضاء سعيد فرج وهلال حميد ، ليحصل العراق على المركز ما قبل الأخير في البطولة . 

"خليجي9" 1988 في السعودية شهد اللقاء الخامس الذي انتهى بالتعادل (1ـ1) في مباراة كان بطلها الحارس العماني يوسف عبيد الذي وقف سداً منيعاً امام هجمات الراحلين احمد راضي وناطق هاشم وبقية اللاعبين، جاء الهدف العماني بامضاء ناصر حمدان وجاء هدف التعادل العراقي بامضاء الراحل علي حسين ، ليكون بذلك اول تعادل للعمانيين امام كتيبة الاسود ، وتوج أبناء الرافدين بلقب البطولة للمرة الثالثة بقيادة الراحل عمو بابا..

المواجهة السادسة في "خليجي 17" في قطر2004 وانتهت لصالح العمانيين (3ـ1) سجلت الأهداف عن طريق عماد الحوسني(2) وخليفة عايل والهدف العراقي بامضاء رزاق فرحان .. المواجهة السابعة كانت في "خليجي19" 2009 استضافتها عمان وكانت الخسارة الثانية للأسود  بنتيجة كبيرة قوامها (4 ـ صفر) وكانت ضربة موجعة وقاسية على أبناء الرافدين تناوب على تسجيل الأهداف العمانية كل من حسن ربيع (3) أهداف وعلاء الحوسني وكانت كتيبة الأسود بقيادة المدرب فيرا ، استطاع ابناء السلطنة التتويج باللقب للمرة الأولى في مسيرتهم الكروية الخليجية .. المباراة الثامنة كانت في "خليجي20" عام 2010 في اليمن وكانت النتيجة سلبية (صفرـ صفر) 

اللقاء التاسع كان في "خليجي22"عام2014 في السعودية ، كان التعادل الايجابي (1ـ1) سيد الموقف جاء الهدف العماني بامضاء احمد كانو من ركلة جزاء والهدف العراقي باقدام ياسر قاسم.

وفي آخر المواجهات التي تحمل الرقم(10) كانت في افتتاح "خليجي25" في البصرة كانت النتيجة سلبية (صفرـ صفر) ضمن المجموعة الأولى.