السوداني يوجِّه بتكريم الطلبة الفائزين بجائزة «زايد للاستدامة»

الأولى 2023/01/19
...

  بغداد : الصباح


وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، بتكريم الطلبة الفائزين من مدرسة الموهوبين في الموصل، لحصولهم على المركز الأول عالمياً في مسابقة جائزة الشيخ زايد للاستدامة 2023، في حين أمر بإطلاق حملة كبيرة للحدِّ من الهجرة غير الشرعيَّة وتعريف الناس بمساوئها. 

وذكر بيان لوزارة البيئة أنَّ "رئيس الوزراء وجّه وزير البيئة نزار ئاميدي، بتكريم الطلبة الفائزين من مدرسة الموهوبين في الموصل لحصولهم على المركز الأول عالمياً في مسابقة جائزة الشيخ زايد للاستدامة 2023".

وأضاف أنَّ "هذا الفوز جاء عن تنافس كبير ضم 152 دولة عالمية وأكثر من 4358 مشروعاً مستداماً، إذ حصل العراق على المركز الأول بين الدول المشاركة والمشاريع التي تمت دراستها من قبل اللجنة المنظمة في مسابقة زايد للاستدامة على نطاق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فئة المدارس الثانوية العالمية بفوز مدرسة الموهوبين في نينوى ضمن مشروعها (روح الحياة)".

وأشار إلى أنه "تم إعلان أسماء الفائزين بحضور رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، ورؤساء كوريا الجنوبية وأذربيجان وأوغندا، فضلاً عن العديد من المسؤولين".

في غضون ذلك، أمر رئيس الوزراء بإطلاق حملة كبيرة للحدّ من الهجرة غير الشرعية وتعريف الناس بمساوئها وانعكاساتها السلبية على المجتمع في جميع نواحي الحياة. 

وذكر بيان لوزارة الهجرة والمهجرين أنَّ "وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو استقبلت سفير المملكة الهولندية لدى العراق هانس ساندي، والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث إمكانية تحقيق التعاون المشترك بين البلدين وبما يخص العراقيين في المملكة، فضلاً عن مناقشة خطة الطوارئ الخاصة بالوزارة".

وأوضح أنه "تم تشكيل اللجنة الوطنية العليا لمتابعة أوضاع العراقيين في الخارج وتسهيل عودتهم وتأهيل اندماجهم"، لافتاً إلى أنَّ "الحكومة العراقية متمثلة بوزارة الهجرة والمهجرين ترفض إجراءات العودة القسرية التي تتخذ بحق العراقيين ممن رفضت طلبات لجوئهم". 

وبين البيان أنه "بتوجيه رئيس الوزراء، أطلقت وزارة الهجرة حملة كبيرة للحد من الهجرة غير الشرعية وتعريف الناس بمساوئها".

من جانبه، أبدى ساندي استعداد حكومته للتركيز على تفعيل سبل التعاون المشترك وتطويره بين البلدين. 

إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء بتوفير حاجة مدارس الرصافة الثانية من الرحلات المدرسية. 

وقال عضو هيئة المستشارين في رئاسة مجلس الوزراء خليل العطواني: إنه "بالنظر للظروف السيئة التي يعاني منها طلبتنا الأعزاء في مناطق شرق القناة بسبب عدم وجود رحلات مدرسية، وجه السوداني بالإسراع بتجهيز مدارس تربية الرصافة الثانية بما تحتاجه من رحلات مدرسية لسد النقص الحاصل، إذ تم توزيع 2000 رحلة بين مدارس مناطق المعامل وحي النصر والعبيدي والنهروان ومشروع الوحدة ومدارس أخرى ضمن تربية الرصافة الثانية".