الحكيم يدعو إلى الكشف عن الجهات الداعمة لتهريب الأموال

الأولى 2023/01/21
...

 بغداد: الصباح 


طرح رئيس تحالف قوى الدولة الوطنيَّة عمار الحكيم خارطة طريق جديدة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في مواجهة التحديات، داعياً إلى الكشف عن الجهات الداعمة لتهريب الأموال.

وقال الحكيم في كلمته أمام حشود جماهيريَّة بمناسبة يوم الشهيد العراقي في النجف الأشرف بذكرى استشهاد شهيد المحراب السيد محمد باقر محسن الحكيم: إنَّ الحكومة تواجه جملة من التحديات التي لا يُستهان بها، وتحتاج إلى إجراءات حازمة وجريئة وسريعة في المعالجة.

وشدّد الحكيم على ضرورة تكثيف الجهود القانونية والقضائية في مجال مكافحة الفساد، والحد من عمليات تهريب الأموال وما يستتبعها من عدم استقرار العملة العراقية تجاه الدولار.. والكشف عن الجهات الداعمة والمستفيدة من ذلك، قائلاً: "لا أحد فوق القانون ولا يمكن السماح بذلك مهما كلفنا من ثمن".

ودعا الحكومة إلى التركيز على إنجاز مشاريع البنى التحتية والستراتيجية والتهيئة السليمة والصحيحة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، مطالباً "السلطتين التنفيذية والتشريعية بالتفكير بجدية في إمكانية عودة المجالس البلدية بآليات صحيحة تستفيد من أخطاء الأمس ولا ترهق كاهل الدولة". 

وجدّد مطالبته بمكافحة المخدرات التي باتت تنخر في مجتمعنا وشبابنا بقوة، إضافة إلى معالجة البطالة واستيعاب الطاقات الشبابية العاطلة عن العمل.

ودعا الحكيم أيضاً إلى حل مشكلة السكن عبر المعالجات الواسعة ومنها تمليك الأراضي وتوفير البنى التحتية للمناطق السكنية الجديدة، مضيفاً أنَّ "امتلاك كل أسرة عراقية قطعة أرض مناسبة للسكن يمثل جزءاً من حقوقها وكرامتها وانتمائها لوطنها".

وتابع الحكيم أنَّ على الحكومة تحسين الظروف المعيشية والصحية للمتقاعدين ومتابعة شؤون الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، داعياً إلى حزمة من الإجراءات العاجلة الكفيلة بمكافحة الفقر ومناصرة الفقراء.