احتفال شعبي مهيب.. خليجي البصرة مخرج طوارئ لأزمات العراقيين

الأولى 2023/01/21
...

 بغداد: علي عبد الخالق


قدَّمت مئة وعشرون دقيقة من مباراة نهائيَّة بكرة القدم على كأس الخليج العربي التي نظمتها البصرة في الدورة 25 لهذه البطولة، نفساً منعشاً لملايين العراقيين، وسط أزمات خانقة ومطبات سياسيَّة واقتصادية لحكومة لم تُنهِ عامها الأول بعد.

تجاوز إعلام الدول الخليجية السبع بعض الهنات في التنظيم، وتناسى أهالي ضحايا التدافع أمام ستاد جذع النخلة وقبلهم أهالي ضحايا الحوادث المرورية على الطريق السريع بين ذي قار والبصرة جراح الفقد والحزن لبعض الوقت، أملاً في الحصول على فرحة، حتى كان أسود الرافدين على الموعد في نهائي مثير نادر لم تشهده هذه البطولة سابقاً.

وتحوَّلت البطولة العادية بمستوياتها الكروية إلى عرض اجتماعي وسياسي لما يمكن للعراق أن يقدمه لمحيطه الإقليمي.

وكانت الحكومة قد نظمت مسيرة تسبق الاحتفال الشعبي لوفد المنتخب الوطني، بدأت من صالة الوصول في مطار بغداد وانتهت في ساحة الاحتفالات وسط بغداد.

وهنأت رئاسات الجمهورية والوزراء والنواب ومجلس القضاء بفوز المنتخب بكأس الخليج للمرة الرابعة في تاريخه.

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال على "تويتر": "مُبارك لمنتخبنا الوطني فوزه ببطولة خليجي 25، ومبارك لكل العراقيين هذا الإنجاز المهم"، عاداً الإنجاز "تأكيداً لاستعادة العراق وضعه وإمكانياته الكبيرة بعد سنوات صعبة".

وأضاف رشيد أنَّ هذه البطولة "فاتحة خير لاحتضان البلاد المزيد من الفعاليات الرياضية بعد أن أثبت العراقيون قدرتهم الاستثنائية على تنظيم هذه البطولة".

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي وقف على منصة التتويج رفقة لاعبي المنتخب، قال على تويتر أيضاً: "الكأس عراقية، وأسودنا فخرنا ورفعة رؤوسنا، تحية إكبار لهم ولجمهورنا الوفي الأبي، مبارك الفوز بخليجي 25 وشكراً لله ولكلّ من شارك وأسهم بإنجاح البطولة الأجمل".

رئيس البرلمان محمد الحلبوسي هنأ بالفوز على تويتر قائلاً: "مبارك لعراقنا العظيم، من زاخو إلى جذع النخلة، مبارك لأسود الرافدين كأس بطولة خليجي 25، وأتقدَّم بالشكر لمنتخبنا الوطني ولكلِّ من أسهم في نجاحها من جماهير ومؤسسات ووزارات، وشكر خاص لأهل البصرة الذين قدَّموا صورة مشرفة عن العراق، وللأشقاء وحضورهم البهي وتعاونهم البنَّاء، نتمنَّى أن تكون هذه البطولة بداية التقدُّم والازدهار لبصرتنا الفيحاء". وهنأ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بفوز منتخبنا الوطني بلقب كأس الخليج على حسابه في تويتر، إذ قال: "نهنئ شعبنا ومنتخبنا العراقي بفوزه الكبير في المباراة النهائية بكأس الخليج العربي في نسختها الخامسة والعشرين التي أقيمت في عراقنا الحبيب".

وأضاف، "كما نشكر كلَّ المنتخبات العربية التي شاركتنا في هذه الدورة التي أرجعت العراق إلى الصف العربي بثوب جديد، ملؤه الحب والسلام، فأهلاً بكم يا دول الخليج العربي في عراق العروبة والإباء".

بدوره، بارك النائب الأول لرئيس البرلمان محسن المندلاوي الفوز، وأضاف في بيان له، "أما وقد انتهت البطولة، فقد آن الأوان للعمل الجاد من قبل الحكومة لوضع حد نهائي لارتفاع سعر صرف الدولار، كما أنَّ مجلس النواب سيعمل من خلال اللجنة المالية على متابعة جميع الإجراءات الخاصة بإعادة سعر الصرف إلى وضعه الطبيعي".