تعديل قانون الطرق والجسور وتشريع آخر للعشوائيات

الأولى 2023/01/26
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


كشفت نائب في لجنة الخدمات والإعمار عن مشاريع جديدة في مجال الطرق وخصوصاً في المحافظات ذات الطرق الستراتيجيَّة شمال البلاد في ديالى ونينوى وكركوك وأربيل. 

وقالت النائب سروة محمد: إنَّ "قانون الأمن الغذائي أفرز مشروعاً مهماً جداً وهو إنشاء 30 كيلومتراً كممر ثانٍ يمتدّ من ناحية قره تبه مروراً بناحية الجبارة وقضاء كفري حيث تشهد هذه المناطق زحامات مرورية كبيرة"، مضيفة أنَّ "هناك مشروعاً ستراتيجياً آخر يرتبط بتخصيصات قانون الأمن الغذائي وهو بناء طريق بين محافظات كركوك وأربيل ونينوى بكلفة 113 مليار دينار وطول 142 كيلومتراً، بغية ربط 50 ناحية و12 قضاء وقرابة 3 آلاف قرية".

وأشارت محمد، في حديث لـ"الصباح" إلى أنَّ "المشروع حالياً مهيأ للإعلان عن مناقصة عبر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بتخصيص يصل إلى 31 مليار دينار"، مبينة أنَّ لجنتها "تعكف على تعديل قانون الطرق والجسور بعد القراءة الأولى، على أن يشمل التعديل فقرات عدة بينها تشجير الطرق بين المحافظات والتصليحات على الطرق العامة ".

وبشأن المشاريع المقترحة قالت: إنَّ "مشروع إنشاء الطرق سيربط عدة محافظات وأقضية ونواحٍ وسيقلل الزحام المروري والحوادث، إذ يصل عدد القرى على الطرق المراد إنشاء ممر ثانٍ فيها نحو 500 قرية"، موضحة أنَّ اللجنة "تدرس العديد من القوانين ذات الصلة أهمها قانون الأراضي والبساتين والعشوائيات وهي قوانين عادت إلى الحكومة لدراستها وننتظر وصولها إلى اللجنة".

ولفتت إلى أنَّ مقترح قانون العشوائيات جاء "بسبب الكثير من التجاوزات على أراضي الدولة، إضافة إلى المباني المشيدة على أراض سكنية خارج التخطيط العمراني والسكني"، معتبرة أن الغرض من القانون "يصب في صالح المواطنين تحت خط الفقر والمهمشين، ولذلك سيكون على الدولة العمل على خطط خمسية لتقليل التضخم السكاني وحل مشكلة السكن لبناء المدن الحضارية والحد من التجاوزات ".


 تحرير: علي عبد الخالق