البرلمان يقترب من حسم تسمية رئاسات لجانه

الأولى 2023/01/26
...

 بغداد: شيماء رشيد


يستعدّ مجلس النواب بعد أن أنهى توزيع النواب بين لجانه خلال جلسته السابقة، من أجل حسم رئاسة لجانه ليتسنى لها العمل وقراءة مشاريع القوانين الموجودة في أدراجها، فضلاً عن مطالبة الحكومة بإرسال القوانين التي تهمّ المواطن بشكل أساسي بغية المضي بالتصويت عليها.

وأوضح عضو مجلس النواب شريف سليمان أنه في الأيام القليلة المقبلة سيتم حسم رئاسة اللجان من أجل البدء بالعمل الحقيقي في تشريع القوانين.

وقال سليمان، في حديث لـ"الصباح": إنَّ المجلس انتهى في الجلسة السابقة من توزيع أعضائه الجدد بين اللجان، عازياً أسباب تأخر اختيار رؤساء اللجان إلى الانسداد السياسي الذي حصل بعد استقالة نواب التيار الصدري وتعويضهم بنواب جدد، الأمر الذي استتبع توزيعهم وفق الاستحقاقات وإجراء تغييرات لرؤساء اللجان أيضاً.

وأضاف أنَّ عمل اللجان اليوم شبه متوقف، لكن إعادة تشكيلها يعد بداية حقيقية لاستئناف عملها، متوقعاً أن يتم في الجلسات المقبلة اختيار رؤساء اللجان وهذا سيكون له تأثير فعال في عمل البرلمان لأنَّ اللجان هي "مطبخ البرلمان" التي تعد فيها القوانين والتشريعات التي تخدم المواطن.

بدوره، لفت النائب مرتضى الساعدي، في حديث لـ"الصباح"، إلى حسم 90 % من رئاسات اللجان وأعضائها في جلسة البرلمان السابقة.

وأضاف الساعدي أنه بعد الانتهاء من التصويت على أعضاء اللجان فإنه في الأيام المقبلة سيتم حسم رئاساتها، موضحاً أنَّ حسم اللجان، رئاسات وأعضاء، ينهي مشكلات البرلمان جميعاً لأنه إلى الآن لا يوجد أي اتفاق.