السوداني: نأمل بشراكة مستدامة مع فرنسا

الأولى 2023/01/26
...

 بغداد: الصباح 


عبَّر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، عن أمله بأن تكون زيارته المرتقبة إلى فرنسا بادرة خير وأن تضع الأسس الصحيحة لشراكة مستدامة، مؤكداً أنَّ العراق ماضٍ بسياسته الخارجيَّة المستندة إلى الابتعاد عن سياسة المحاور.

وقال السوداني في مقال له نشرته صحيفة "اللوموند" الفرنسية: إنَّ "الحكومة العراقية اليوم أكثر قناعة برؤيتها لتطوير علاقات العراق الإقليمية والدولية على أسس التعاون والتوازن، والابتعاد عن سياسة المحاور، واعتماد سياسة الشراكة مع العديد من دول العالم وفي مقدمتها فرنسا".

وأكد أنَّ "استجابة بغداد وباريس للشعور المشترك بالأهمية الستراتيجية للعلاقة بين بلدينا دفعت حكومتنا لإظهار المزيد من الحرص على تطوير تلك العلاقة الثنائية والبناء على أسسها الصلبة".

وأضاف أنه "عندما واجه العراق مخاطر الإرهاب وخاض حرباً مصيرية مع قوى الشر والظلام، دفاعاً عن نفسه والمنطقة والعالم، كانت فرنسا سباقة لتقديم العون والمشاركة في استعادة العراق أراضيه وخصوصاً في حرب تحرير الموصل. يضاف لذلك، التعاون المشترك بيننا في جوانب التسليح والتدريب والجهد الاستخباراتي، فكل ذلك يؤشر لشراكة ستراتيجية طويلة الأمد بين بغداد وباريس بما يضمن الحفاظ على الإنجازات المتحققة في مكافحة الإرهاب والاستقرار في المنطقة".

وبيّن أنَّ "حكومتنا تعتزم أن تكون قوة دفع رئيسة في الدبلوماسية الإقليمية والمسارات السياسية، وتجلى ذلك بوضوح في (مؤتمر بغداد 2) الذي عُقد بدعم من الرئيس ماكرون في العاصمة الأردنية عمّان مؤخراً، إذ حرصنا على رفض العراق استخدام أراضيه منطلقاً لتهديد دول الجوار، مظهرين رفضنا في الوقت نفسه أيَّ تجاوزات على أراضينا".

وتابع أنَّ "العراق من خلال علاقاته المميزة مع محيطه الإقليمي بات ملتقى للقاء الأطراف المتباينة وساعياً لتقريب المسافات بين المملكة العربية السعودية وإيران، وذلك من منطلق إيماننا بأنَّ استقرار المنطقة يتم عبر تجاوز التوترات"، ونوه بأنَّ "التعاون بين باريس وبغداد له أوجه متعددة فهو يمتد للقطاع الصحي والتعليمي والثقافي والمناخي".

إلى ذلك، تلقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

وشهد الاتصال، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون المتبادل وتنميته في مختلف المجالات، فضلاً عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقدم الملك الأردني تهانيه إلى رئيس الوزراء بمناسبة فوز المنتخب العراقي بكأس خليجي 25 التي استضافها العراق، وأشاد بحسن تنظيم البطولة.

من جانب آخر، أجرى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، زيارة إلى مقرِّ وزارة الزراعة، وعقد اجتماعاً بالمسؤولين فيها، وتابع خلال الزيارة سير تطبيق الخطّة الزراعية، ومدى توفر مستلزمات تنفيذها.

وأكّد السوداني، بحسب بيان لمكتبه، "المكانة الحيوية للملف الزراعي في البرنامج الحكومي الذي جرى وضعه ليكون خطّة تطبيقية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع"، مشدداً على أنَّ "العمل في الوزارة يجب أن يكون وفق خطّة متكاملة واضحة".

وتابع رئيس الوزراء، " أشّرنا وجود ضعف في التنسيق بين وزارة الزراعة والوزارات الأخرى، إذ لا بد من وجود تكامل بين الصناعة والزراعة"، ومضى بالقول: "يجب تنفيذ الخطة الزراعية التي أقرها مجلس الوزراء للموسم الشتوي 2022/ 2023 على كامل المساحة لأهميتها في مجال الأمن الغذائي".

وأشار السوداني إلى أنَّ " الموسم الزراعي المقبل لن يكون فيه أي دعم لأي فلاح لا يستخدم تقنيات الزراعة الحديثة وطرق الري الحديثة بالرش، وهذا جزء من سياسة إصلاح القطاع الزراعي"، ولفت إلى أنَّ "الحكومة وضعت في مشروع قانون الموازنة 2023، التخصيصات المالية لمستحقات الفلاحين للموسم الشتوي 2022/ 2023، وستصرف بمدة لا تتجاوز الأسبوعين".

كما ترأس السوداني اجتماعاً خصص لبحث سير العمل في مشروع القناة الجافة، حضره وزير النقل والشركة الاستشارية المكلفة بإعداد تصاميم المشروع.

وأكد رئيس الوزراء، بحسب بيان لمكتبه، أنّ "هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع الستراتيجية التي تركز عليها الحكومة"، موجهاً بضرورة الإسراع في تنفيذه واختصار المراحل، من أجل تحقيق العائدات والفوارق النوعية التي تنعكس إيجاباً على الاقتصاد العراقي.

واستقبل رئيس الوزراء مساء أمس الأول الثلاثاء، الأمين العام لحزب المشروع الوطني جمال الضاري، وشهد اللقاء "البحث في آخر مستجدات الساحة الوطنية على الصُعد السياسية والخدمية العامة"، ولفت بيان رسمي إلى أنه "تم التأكيد على أهمية تدعيم الأمن والاستقرار الداخلي، وتلبية احتياجات المواطنين الخدمية في مختلف المجالات، بما يلبي طموحاتهم".