في صحراء العراق .. الكمأ خطر وخيال

بانوراما 2019/04/08
...

نبيه بولص
ترجمة: انيس الصفار 
للوصول الى إيكيران، (وهي نقطة معزولة من العالم لم يعبأ احد حتى بتثبيت موقعها على الخارطة) على المرء أن يخلف ضجيج بغداد وزحامها وراءه ويركب رحلة مداها نحو 280 كيلومتراً الى مدينة السماوة، ثم يقود سيارته بعد ذلك متفادياً قوافل الجمال الى ناحية السلمان (التي كانت ذات يوم موقعا لأشد سجون صدام قسوة ورهبة). هناك عليه ان يبحث عن مرشد من بدو المنطقة ثم يتابع القيادة لساعتين أخريين موغلاً في منبسطات صحراوية لم تثبت معالمها على الخارطة ولا تبعد كثيراً عن الحدود السعودية.
هناك، إذ تلطمك الرياح المزمجرة من حولك في درجات حرارة تقارب الانجماد، تستطيع انت ايضاً ان تتجول ببطء في تلك الاراضي المترامية الخالية، سكينك في يدك ماسحاً الارض بنظرك لساعات وساعات بحثاً عن العلامات الخفية التي تشي بمكان طريدتك المنشودة.
ترى ما الذي تبحث عنه؟ إنه ذلك الشيء القبيح المنظر المسمى علمياً bonne bouche» « أو بلغة أقرب الى الفهم: «كمأ الصحراء».
هذا الكمأ، اللطيف الناعم الخفيف على المعدة والمشبع رغم هذا، يحمل الكثير من سحر نظيره الاوروبي الاكثر شهرة وأقل وفرة. 
قد يتراءى لك أن الكمأ بلطفه وخفته تلك لا ينسجم مع اجواء المطبخ العراقي ومأكولاته الدسمة (تخيل مثلاً أكلة الكاهي، وهي معجنات على شكل رقائق مشربة بمحلول سكري مطيب بنكهة الهيل ومكسوة بالقيمر) .. وهنا تخطئ كل الخطأ.
 
كنز مفقود
كل ما في الكمأ هو تعبير مثالي عما يعنيه منظور الطعام في كتاب الطبخ العراقي من تحدّ متعدد الجوانب. فبالنسبة لاولئك المغرمين بكمأ الصحراء غراماً حقيقياً، وهم كثار وفي بعض الاحيان على حساب سلامتهم وحياتهم، يعد العثور عليه مغامرة لا تقل عن مغامرة البحث عن كنز مفقود .. مغامرة تمتزج فيها مقادير متساوية من حسن التوقيت والخيال والخطر.
نأتي اولاً الى حسن التوقيت. فلكي يكون عندك كمأ تحتاج الى الماء .. بل الى كميات وافرة منه .. وهذا كله مرهون بموعد أول هطول للمطر. فإذا ما اقبلت العواصف خلال شهري تشرين الاول وتشرين الثاني، أو حتى في أواخر كانون الاول، كان ذلك إيذاناً بحصاد طيب. كل ما يسقط بعد هذه الفترة يكون متأخراً بعد الأوان، كما يقول نوفل صالح وهو بدوي كث الشاربين له من  العمر 35 عاماً.
قضى نوفل شطراً طويلاً من حياته يجوب مناطق جنوب العراق بحثاً عن «الجمة»، كما يسمى في العراق وسوريا. ذات يوم من أيام الشتاء الباردة تجده يصعد الى سيارة النقل الصغيرة ويجلس في المقعد المجاور للسائق جلسة المتأهب ثم يرسل نظره مستطلعاً الافق البعيد وقد التفع بعباءته الطويلة المبطنة بالفرو وعلى رأسه كوفية مبقعة بالاسود والابيض تقيه الريح والبرد. وفجأة يرفع يده مشيراً الى نقطة على الطريق تبدو عشوائية لا تتميز عما حولها، ولكنها اشارة للخروج عن الطريق ودخول الصحراء من تلك النقطة.
تمضي الشاحنة تعلو وتهبط وترتج في سيرها على الارض المتموجة بينما نوفل يواصل الاشارة تباعاً الى مناطق لا تبدو مختلفة عما حولها، ولكنه مع هذا يعطي كلاً منها تسمية بدوية راسماً مساراً يقترب شيئاً فشيئاً من الحدود
 السعودية.
يعد نوفل على اصابعه، وهو مسترسل في حديث مسهب عن مواسم الكمأ، الطيب منها والسيئ، منذ العام 2004. يقول: «سقطت أمطار هذه السنة يوم 20 تشرين الاول، وهذا شيء حسن للغاية».
العواصف والمطر .. هنا يدخل الخيال. يقال ان الرعد والمطر يسهمان في اغناء التفاعلات التي تنتهي بظهور الكمأ، وهو نوع من الفطر الذي ينمو بأصناف واشكال مختلفة في انحاء شتى من المناطق الجافة وشبه الجافة في الشرق الاوسط وعموم المناطق المحيطة بالبحر
 المتوسط.
 
دور الصواعق
الصنف الاكثر شيوعاً هنا هو ذلك المسمى «تيرفيزيا», ويتسم بلون فاتح يقارب البياض وسطح ذي ملمس اسفنجي لا يبدو من حيث المظهر مختلفاً كثيراً عن الاحجار التي تتناثر في كل مكان حتى تكاد تملأ منبسطات وبراري جنوب العراق. تلك التضاريس الوعرة قد تفسر لنا حاجة الكمأ الى شيء من الالعاب النارية التي تحدث في السماء، حيث يقول البعض أن الصواعق عندما تضرب وجه الارض تشققه مثلما تتشقق قشرة البيضة وهذا يسمح لبذور الفطريات المجهرية الحجم بالانتشار والدخول الى ما تحت السطح الرملي وهناك تأخذ بالنمو. أما العلم فإن تفسيره أقل سحراً ومخيلة، فهو يؤكد أن الصواعق تتسبب في تكون مركبات نايتروجينية قابلة للذوبان في الماء، وهذه المركبات تسقط مع المطر فتشجع الفطر على
 النمو.
التوقيت مهم جداً حين الحصاد ايضاً، لأن موسم الكمأ قصير سريع المرور فهو لا يدوم لأكثر من ثلاثة اشهر في المناطق الجافة من العراق وسوريا. لذلك فالويل للمتوانين، كما يقول نوفل محذراً.
يمضي في حديثه وأنفه يتلملم ويتغضن من ذكرى حملات ماضية باءت بالفشل: «مع نهاية شهر آذار يصبح الامر كريهاً مثيراً للاشمئزاز، فمن داخل الكمأ تغزوه الديدان وتصبح رائحته مثل رائحة جثة متفسخة.»
يدقق نوفل النظر متفحصاً في مشهد لا يبدو كأنه يتغير، وفجأة يعلن أن علينا التوقف. يتأخر لحظة كي يعدل وضع عباءته ويحبكها حول جسمه استعداداً لمواجهة الانواء في الخارج ثم يفتح الباب، ويحل صوت زمجرة الريح محل الصمت داخل قمرة السيارة.
كيف تعلم أنك اقتربت من طريدتك المطلوبة الكامنة تحت السطح من دون الاستعانة بالكلاب او الخنازير ذات الانوف القوية، والتي تعد نجسة لدى المسلمين؟ بصعوبة من دون شك، على الاقل بالنسبة لأعين تنقصها
 الخبرة.
احدى الدلائل هي تشقق التربة، لأنها تنم عن ان الكمأ قد نما وانتفخ مقترباً من السطح. الدلالة الاخرى هي وجود عشب معين يسميه بدو المنطقة «أنييد». فحين يرى الباحث هذا العشب يوقن ان الكمأ غير بعيد.
الملاحظة الاخيرة توصل اليها العلم أيضاً، فقد وجدت الدراسات أن كمأ الصحراء، مثله مثل اشباهه الاخرى، يشكل نوعاً من العلاقة التعايشية مع نباتات معينة ولذلك يبقى قريباً من جذورها. 
ولكن «أنييد» لسوء الحظ يبدو هو الآخر شبيهاً بأي عشب آخر لا يكاد يتميز، وهذا واحد من الاسباب في أنك قد تقوم بجولة طويلة في سهول البادية المترامية بلا انقطاع، مدققاً النظر متفحصاً الارض ثم تعود خاوي الوفاض بلا كمأ.
 
حسبوا أنه مهرب
لكن هذا كله لا يثني أسعد الجبالي، الذي تراه يسير وقد أمال جذعه الى الامام وأطراف جلبابه تتطاير وتخفق مع هبوب الريح. هذا الشاب ذو الثلاثة وعشرين عاماً يبقى يثب من موضع الى موضع كلما رأى بقعة تمنيه بالكمأ الموعود.
حين تجتمع الادلة كلها عند نقطة معينة يجلس أسعد القرفصاء ويستخدم سكيناً طويلة النصل في رسم دائرة في المكان على عجل ثم يبدأ بنبش التربة السطحية بكلتا يديه حتى تتكشف له اجسام الكمأ الممتلئة المستديرة، عندئذ يقحم سكينه بعناية تحت الكمأ بزاوية معينة ويبقى يعالجه حتى يخرجه. لا يتطلب الامر بعد ذلك سوى القاء نظرة متفحصة سريعة ثم نفض التراب عن الكمأ قبل رميه في كيس من القماش ومتابعة البحث. 
لكن افضل الحصاد يكون احياناً حيث يكمن الخطر، لأن أفخر انواع الكمأ لا يجدها الجامعون إلا حيث يكون الخطر في اقصاه. احدى تلك المناطق الخطرة هي منطقة الحدود العراقية - السعودية، ففي شهر كانون الاول، كما يقول نوفل، اطلق حرس الحدود العراقيون المتوجسون النار على شخص حسبوه مهرباً ولكنه لم يكن في الحقيقة سوى جامع كمأ.
يقول نوفل وقد طغت الرهبة على صوته: «الكمأ الموجود هناك له احجام هائلة، فحجم الواحدة منه قد يقارب حجم رمانة، ولكن حرس الحدود هم الوحيدون القادرون على الانتفاع منه
 الان.»
الى الجنوب الشرقي من ذلك المكان قد تصادف الغاماً أرضية، وهي آثار تبقت من الحرب مع إيران. أما في محافظة الانبار غرب العراق، التي تعد موطن كمأ الصحراء المحمر، وهو نسخة اصغر حجماً من الاولى يطلق عليها اسم «هرجي»، فإن صيادي الكمأ يضطرون الى التعامل مع خطر «داعش». رغم هذا كله يرى كثيرون أن الامر يستحق العناء والخطر، خصوصاً حين تكون قوى السوق الى
 جانبهم.
 
أرباح كبيرة
قبل انبلاج الفجر يتوافد تجار الكمأ الى اسواق مخصصة تمتد من السلمان الى بغداد كي ينظروا ويقلبوا اكوام الكمأ المكدسة على بطانيات أو محملة في سلال مصفوفة على جانب الطريق، لتبدأ بعد ذلك مزايدات سريعة. تباع الانواع عالية الجودة بأسعار واطئة قد لا تتعدى 8000 دينار عراقي للكيلوغرام الواحد، ليباع بعد ذلك في بغداد بسعر 10 دولارات للرطل الواحد (الرطل يساوي 450 غرام) ويرتفع الى 25 دولاراً تقريباً عند
 تصديره.
يستطيع جامع الكمأ البارع ان يحصل على ما يتراوح بين 2-4 كيلوغرامات في اليوم الواحد، كما يقول أسعد الجبالي، الذي يرفع صوته جاهداً لكي اتمكن من سماع صوته وسط هدير الريح الذي لا ينقطع.
جاء الجبالي مع عائلته الى هذا المكان مثل كثيرين غيره يأتون من محافظات اخرى ليضربوا خيامهم ويمكثوا اسابيع متواصلة يجمعون الكمأ. لا شك أنه حين فعل ذلك كانت ترتسم في خياله حكاية العائلة التي وفقت في كسب 11 ألف دولار خلال ثلاثة أشهر من جمع الكمأ وبيعه، وهذا مبلغ ضخم من المال في هذه المناطق. 
غير بعيد عنا تنتصب خيمة منفردة وحيدة أحالت الرمال لونها الى ما يقارب البياض. هذه الخيمة هي مأوى تسعة اشخاص من عشيرة الجبالي الذين ينتشر بعضهم في السهول الان، وهنالك ايضاً شاحنة صغيرة تنتظر الحصاد لكي تنقله الى السوق.
إذا ما عثرت على الكمأ، وتمكنت من اجتياز مرحلة جمعه بسلام، ستبقى عليك مهمة تنظيفه.
ما هي افضل طريقة لتنظيف اخاديد الكمأ من بقايا الرمل؟ النظريات التي تطرح في هذا كثيرة، بعضها يتناقض احياناً مع البعض الاخر، ولكن الشيء المشترك بينها هي أن ما من واحدة منها يمكن ان تجزى بالامتنان، فحين تسحق حبة رمل تحت اسنان احدهم سوف يعبس الجميع استياء ولن يثني عليك أحد أو يشكرك على
 تعبك.
احدى الطرق تنصح بنقع الكمأ في ماء مثلج لطرد الرمل من التشققات، بعد ذلك تستخدم فرشاة الاسنان بعناية شديدة لإخراج آخر حصاة وحبة رمل مختبئة. إذا ما ضغطت على قطعة الكمأ أشد من اللازم سوف يتضرر سطحها وينهرس داخلها، وإذا ما كنت رقيق الوطأة باستخدام الفرشاة فإن وجبتك لن تصبح جاهزة حتى الموسم
 التالي. 
 
بديل عن اللحم
عندما يخرج ماء الغسيل صافياً وتصبح حبات الكمأ نظيفة (نسبياً) تستطيع عندئذ البدء باستعداداتك لتحضير وليمة الكمأ.
الكمأ الغني بالبروتين يمكن ان يكون بديلاً مقبولاً عن اللحم، وتشير الدراسات الى ان خصائصه المضادة للاكسدة والمضادة للالتهاب مرتفعة ايضاً.
على الانترنت تتوسع مواقع لا عد لها في بيان تأثيرات الكمأ في الفحولة لدى الرجال، ولكن العلم هنا ليس لديه ما يؤيد هذه النظريات المتفائلة  - مع الاسف - .
ذات مساء في بغداد استجمع كبير الطباخين صالح العبيدي، وهو رجل عملاق كان في ما مضى لاعباً في الفريق الوطني العراقي لكرة السلة، كل مهارته لإعداد ثلاثة اطباق من الكمأ في مطعمه المتواضع المتخصص بالدجاج المشوي. 
الطبق الاول يتكون من الكمأ المقلي مع الكركم والبصل المقرمش، ويسمح العبيدي للضيوف بتذوق الأكلة عندما يبدأ الكمأ بالتحول الى اللون الذهبي المحمر بفعل التوابل
 المضافة.
الطبق الثاني يستخدم فيه صالح سيخاً ينضد فيه بالتناوب قطعاً من الكمأ واخرى من الشحم الحيواني. يقول ان السيخ حين يكتمل سيلوح بحرارة الجمر وعندئذ يتحول الكمأ الى قوام يشبه الحلوى المحلية المعروفة باللقم.
أما الطبق الثالث فيتضمن سلق الكمأ ثم استخدام مائه المصفر لطبخ الرز فيمتزج به ويمنحه نكهة شهية.
بعد كل هذه الجهود، بدءاً من الجولات الطويلة بالسيارة في البراري والبحث وسط رياح تهب وتصخب ثم الانتهاء بعملية التنظيف المضنية، تأتي المكافأة الموعودة بصورة وجبة طعام طيبة خفيفة نجمها الكمأ، ذلك الفطر النائي في القفار الذي يعطي حين مضغه احساساً شبيهاً بأكل التوفو (وهو نوع من الجبن النباتي يصنع من حليب الصويا، ومنه أنواع تستخدم في صناعتها مكونات أخرى مثل البازلاء والجوز – المترجم).
لا مفر لك طبعاً من حبة الرمل تلك التي ستسحق تحت اضراسك، ولكن معظم عشاق الكمأ سيجيبونك بلا تردد أن الأمر يستحق العناء رغم كل شيء، فأنت لا تتوغل في عمق الصحراء هكذا لتتذمر بعده من حبة رمل.
 
صحيفة لوس أنجليس تايمز الأميركية