السوداني وماكرون يوقعان اتفاقيَّة الشراكة الستراتيجيَّة

الأولى 2023/01/28
...

  بغداد: محمد الأنصاري


وقّع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس، مساء أمس الأول الخميس، "اتفاقيَّة الشراكة الستراتيجيَّة بين العراق وفرنسا"، والتي تعدّ الأولى من نوعها بعد العام 2003 وهي أشمل اتفاق بين البلدين منذ العام 1968، وتتضمن الاتفاقية المكونة من 4 فصول 50 مادة تشمل التعاون في مجالات مختلفة كالاقتصاد والتسليح والطاقة والتجارة والتعليم والخدمات وإعمار البنى التحتية وغيرها من المجالات المهمة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أنَّ السوداني التقى في قصر الإليزيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته الرسمية التي أجراها إلى باريس، وشهد اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن بحث عدد من ملفات التعاون المشترك في عدد من القطاعات الحيوية. 

وجرت عقب اللقاء مراسيم توقيع اتفاقية الشراكة الستراتيجية بين العراق وفرنسا، التي انطوت على محاور متعددة في المجالات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرّف، والتبادل الثقافي، فضلاً عن محاور أخرى تتعلق بإدارة الأزمات ومكافحة الجريمة الاقتصادية والجريمة المنظمة، وبحماية البيئة وتعزيز حقوق الإنسان والتعليم.

في المقابل، ذكر قصر الإليزيه في بيان أنه "تم توقيع اتفاقية الشراكة الستراتيجية بين العراق وفرنسا اللذين جدَّدا التأكيد بهذه الاتفاقية على ثراء وتنوع الشراكة بينهما".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وصل عصر أمس الأول الخميس، على رأس وفد حكومي رفيع، إلى العاصمة الفرنسية باريس بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إذ أجريت مراسيم الاستقبال الرسمية لرئيس الوزراء في متحف الجيش الفرنسي "الانفاليد"، واستعراض حرس الشرف، وعزف النشيدين الوطنيين العراقي والفرنسي.

والتقى السوداني في مطلع الزيارة، رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن، في مقر رئاسة الوزراء، وشهد اللقاء التباحث في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، عبر تنمية التعاون المتبادل في مجالات الطاقة والنفط واستثمار الغاز المصاحب، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات النقل والثقافة وفي مجال حماية وصيانة الآثار.

وجرت بعد اللقاء مراسيم توقيع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث بين العراق وفرنسا، كما تم توقيع مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار.

كما التقى السوداني صباح أمس الجمعة، في مقرّ إقامته بالعاصمة باريس مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" اودريه ازولاي، وتناول اللقاء سبل ترسيخ التعاون المشترك بين العراق و"اليونسكو"، وبناء شراكات لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات الثقافة والتعليم ومختلف مجالات العلوم.

وفي إطار زيارة السوداني لباريس، وقّع العراق وفرنسا، أمس الجمعة، في العاصمة الفرنسية مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الفساد، ووقّع المذكرة عن الجانب العراقي رئيس هيئة النزاهة، بينما وقّعها عن الجانب الفرنسي رئيس الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد، وتضمنت المذكرة جملةً من الفقرات تتعلق بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، وتبادل المعلومات والتحري عن جرائم الفساد والحدّ من انتشاره، واسترداد الأموال العراقية المسروقة والمهرّبة قبل وبعد 2003، فضلاً عن استرداد المطلوبين بقضايا الفساد.

في غضون ذلك، كشف مصدر حكومي عراقي، عن أبرز ما تضمّنته اتفاقية الشَّراكة الستراتيجيّة التي وقّعتها الحكومتان العراقيّة والفرنسيّة، وبيَّن أنَّ "الاتفاق تضمن التَّعاون بين البلدين في مجال تقاسم الخبرة وتعزيز قُدرات العراق وتمكينه من تحقيق التحوُّل الديموقراطيّ السِّلميِّ وتعزيز الشَّفافيّة داخل مؤسّسات الدَّولة ومكافحة الفساد بجميع أشكاله بصورةٍ ملموسة"، وتابع أنَّ "الاتفاق تضمن تعزيز التَّعاون في مجال حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراريّ تماشياً مع أهداف (اتفاق باريس)، كما تضمن تعزيز قدرات الدفاع العسكريّة العراقيّة من خلال تنمية المهارات الضروريّة، وتسهيل التزوّد بالمُعدات الحربيّة فرنسية الصُّنع بالإضافة إلى تفعيل تبادل المعلومات والاستخبارات العسكريّة بين الطرفين بما لا يخلُّ بالمصلحة الوطنيّة لكليهما".