إضافة 1000 ميغا واط للشبكة الوطنية خلال 2023

الأولى 2023/01/30
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي 


احتشدت على أرض معرض بغداد الدولي الكثير من الشركات العالمية للمشاركة في معرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي الثامن، الذي تأكد من خلاله إضافة 1000 ميغاواط إلى الشبكة الوطنية خلال 2023.

وزير الكهرباء زياد علي فاضل قال: إنَّ "مثل هذه المعارض والمشاركة النوعية فيها تُسهِم في دعم حلِّ التحديات التي تواجه الكهرباء، وكذلك للوقوف عند التحديات المناخية وأخذ الحِيطة للتحوّل نحو الطاقة النظيفة" .

وأكد أنَّ "العمل متواصل من أجل سد الفجوة بين الإنتاج والطلب وتحقيق الاستقرار بإنتاج وتجهيز الكهرباء من خلال رفع كفاءة المحطات الغازية"، لافتاً إلى وجود خطة لتأهيل شبكات النقل والتوزيع لتقليل الضائع من إنتاج الطاقة"، لافتاً إلى اهتمام الوزارة  بما أقرَّته المؤتمرات الدولية المتخصِّصة في موضوع التغيُّرات المناخية.

أما وزير التجارة أثير داود سلمان فقد بيَّن في حديثه المقتضب أنَّ الحكومة عازمة على  تطوير الأداء إلى مستويات كبيرة، وسوف تترك بصمة إيجابية في جميع القطاعات، لا سيما في قطاع الطاقة.

في حين ألمح ممثل شركة جنرال إلكتريك إلى أنَّ "التعاون بين الشركة ووزارة الكهرباء العراقية يمتدُّ إلى أكثر من 6 عقود ، لافتاً إلى أنَّ الشركة وفَّرت قرابة 2،4 مليار دولار من صناديق عالمية لتطوير قطاع الطاقة في العراق" . 

وأشار إلى أنَّ الشركة عملت على تطوير الموارد البشرية العراقية من خلال برامج تدريب تمكِّنهم من التكنلوجيا المتطورة"، لافتاً إلى أنَّ "الشركة تعمل بأسلوب مكثَّف مع وزارة الكهرباء لوضع صورة مستقبلية عن قطاع الكهرباء وتأمين طاقة مستدامة للعراق " .

أما ممثل شركة سيمنز  فقد بيَّن أنَّ "الشركة تدرك أهمية تطوير قطاع الطاقة في العراق وعملت على تطوير الخبرات المحلية،" مشيراً إلى أنَّ الشركة من خلال مشاريعها تعمل على إضافة 1000 ميغاواط إلى الشبكة الوطنية" .

وأكد أنَّ "العراق يملك موارد كبرى تدفع إلى تطوير الاقتصاد وقطاع الطاقة ومنها الغاز الطبيعي الذي يمكنه أنْ يقود العراق إلى أنْ يكون مركزاً لتصدير الطاقة"، لافتاً إلى أنَّ الشركة تعمل على تبنِّي نهج ينمِّي هذا القطاع ويوفِّر الطاقة لملايين العراقيين بالعمل على إيجاد الحلول اللازمة لهذا القطاع" .