أمسية باللغتين العربيَّة والكرديَّة

ثقافة 2023/02/01
...

 أربيل: رائد العكيلي 


اقيمت في مدينة أربيل أمسية شعرية باللغتين العربيَّة والكرديَّة نظمها نادي المدى للقراءة بحضور عدد من الأدباء والشعراء والمثقفين. وألقي خلال الأمسية عدد من القصائد الشعرية كما طرحت الدواوين والمؤلفات للشعراء المشاركين، كبداية لموسم ثقافي وابداعي تزامنا مع العام الجديد.

وقد تخللت الجلسة فقرة موسيقية من التراث الكردي العفريني وعزف على آلة الناي، وقال الشاعر والكاتب إيهاب سنجاري لـ “الصباح”: شاركت في هذه الأمسية بمجموعة شعرية، منها كحل الحاء، وسين السفح، وقصيدة الوسادة الخرساء التي تحاكي مشاعر طفل عشق فتاة أكبر منه سناً لم يتمكن من الزواج منها، بسبب العادات والتقاليد العرفية المتبعة في مجتمع، كفارق العمر والحالة الاجتماعية حتى مرت السنوات وشقت الفتاة طريقها وتزوجت. 

وأضاف الكاتب والمؤلف دخيل العكايشي لـ “الصباح” بقوله: سعدنا بحضور هذه الكوكبة من الشعراء العرب والكرد، من الذين حرصوا على تقديم واقع الإنسان بلغتهم الشعرية والتي هي أعلى ما في اللغة من الفاظ. 

معبرين عنها في فلسفة شعرية تتميز بقيمها الإنسانية والاعتبارية، لأن الإنسان هو جوهر هذه الحياة وهو المخلوق الأعلى سمةً وقيمةً في هذا الكون، أما الموسيقى فهي ترعى ما في الشعر من معانٍ وقيم جمالية، فتركيبة الموسيقى الشعرية هي ايقاع موزون ومنتظم يحرك ما في داخل الإنسان من أحاسيس راقيّة وجميلة.