أزمة الغاز السائل «تتفاقم» في كردستان

الأولى 2023/02/01
...

 السليمانية: عذراء جمعة


يعاني مواطنو إقليم كردستان عموما ومحافظة السليمانية خصوصا أزمة جديدة تتمثل بزيادة أسعار الغاز السائل بشكل غير مسبوق، إذ تراوح سعر الأسطوانة الواحدة بين 18 إلى 21 ألف دينار، وهو ضعف سعرها في العام الماضي، بسبب قلة الإنتاج ولجوء المواطن إلى الاعتماد عليه في توفير وسائل التدفئة بسبب انقطاع التيار الكهربائي وزيادة أسعار النفط الأبيض.

وقال قائممقام محافظة السليمانية آوات محمد لـ"الصباح": إن أزمة الوقود تحدث كل عام في فصل الشتاء، ومنها شح الغاز السائل، بسبب نقص الكمية التي تتسلمها شركة (سالس) كردستان من شركة (دانة) غاز، إذ إن الإنتاج أقل من الطلب في عموم الإقليم.

وأضاف أن إقليم كردستان يحتاج إلى 800 طن يوميا من الغاز السائل، إذ تستهلك محافظة السليمانية في فصل الشتاء 300 طن يوميا، أما الإنتاج فيتراوح بين 240 إلى 260 طنا. وأوضح محمد أن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي لساعات عديدة وزيادة أسعار النفط الأبيض، جعلت المواطن يعتمد بشكل أساسي على الغاز السائل بالنسبة لوسائل التدفئة، مبينا أن محافظة السليمانية فيها مصادر كبيرة للغاز الطبيعي الذي يتركز في حقل خورمور، إذ يصل إنتاجه إلى 1060 طنا يوميا، لذا فمن حق المواطن التمتع بثرواته وهذا ما أكده الدستور.