مجلس الوزراء يصادق على توقيع تعاون مع شركة سيمنس

الأولى 2023/02/01
...

 بغداد: الصباح


صادق مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، على توقيع تعاون لبرنامج الطاقة في العراق- المرحلة الثانية، بين وزارة الكهرباء وشركة (سيمنس انيرجي أي جي)، بعد تنازل الشركة السابقة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن المجلس وافق على تخويل وزير الكهرباء صلاحية توقيع مذكرة التعاون حول الطاقة في العراق- المرحلة الثانية المحدثة بين وزارة الكهرباء وشركة (جنرال إلكترك انترناشونال انك)، لتحديث اتفاقية مبادئ التعاون الموقّعة سابقاً بين الطرفين في الـ 15 من تشرين الأول 2018.

وفي ملف الكهرباء أيضاً، وافق مجلس الوزراء على تعديل قرار مجلس الوزراء (189 لسنة 2021)، ليكون إطفاء الديون كافة، المترتبة بذمة شركتي (ميسان للطاقة المحدودة، والعمارة للطاقة المحدودة) المملوكتين بالكامل لشركة ربان السفينة لمشروعات الطاقة المحدودة، لصالح الشركة العامة لموانئ العراق نتيجة تراكم المعدات المستوردة الخاصة بمشروعي (إنشاء محطة ميسان الاستثمارية وإنشاء محطة العمارة المركبة) في ميناء أم قصر.

وأقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للاقتصاد الخاصة بتعديل أسعار المنتجات النفطية لمشاريع القطاع الخاص والمختلط، بأن يكون سعر النفط الأسود المجهز إلى معامل الأسفلت المؤكسد 35 بالمئة من سعر النشرة العالمية، وفي حين يبقى الحال على ما هو عليه بالنسبة للمعامل التي تتسلم النفط الأسود بسعر 100 ألف دينار للطن، يكون السعر 150 ألف دينار للطن الواحد لبقية المعامل.

وقرر المجلس إلزام جميع معامل الأسفلت المؤكسد والمعامل الأخرى، بتسجيل عمّالهم لدى دوائر الضمان الاجتماعي خلال 4 أشهر، وبخلافه لا يتم تجهيزهم بالوقود، على أن - يُراجع القرار بعد 3 أشهر، وينفذ من 10 شباط 2023.

وبشأن ما جاء في كتاب مجلس النواب بتمويل تغطية تكاليف انعقاد المؤتمر (34) للاتحاد البرلماني العربي الذي سيستضيفه العراق، وافق مجلس الوزراء على تمويل مجلس النواب بمبلغ، مليارين وخمسمئة مليون دينار.