سياسة العراق {الحذرة} تقود تقارب واشنطن وطهران

الأولى 2023/02/05
...

 بغداد: حيدر الجابر 


خلقت تحركات الحكومة العراقية أجواء إيجابية في المنطقة نحو تهدئة الأوضاع بين طهران وواشنطن أو عبر ضفتي الخليج، من خلال لعب دور الوسيط، إذ استضافت بغداد عدة لقاءات بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، كما كانت العاصمة العراقية ناقلاً موثوقاً للرسائل بين الأخيرين ونظرائهم الأميركان. 

وتحدث "معهد واشنطن للدراسات"، عن خطوات حذرة يمارسها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي يحاول الاحتفاظ بما وصف بـ"شعرة معاوية" بين الطرفين (الأميركي والإيراني)، في ظل ضغوطات دبلوماسية واقتصادية داخلية وخارجية. 

ودعا عضو مجلس النواب، علي المشكور، إلى الانفتاح على الجميع بصورة "متوازنة"، معتبراً حياد الحكومة العراقية "أمراً إيجابياً". 

وقال المشكور، وهو نائب عن محافظة البصرة لـ"الصباح": إنه "إذا كانت نية السوداني الانفتاح على جميع الدول فهذا أمر جيد وسيلعب دوراً كبيراً، وهو أمر يحسب له ولحكومته"، وأضاف أن "حياد الحكومة (العراقية) في الملفات الإقليمية أمر إيجابي"، مشيراً إلى "وجود محورين مؤثرين في الساحة العراقية". 

وتابع القول: إن "في العراق محورين مهمين هما الإيراني والأميركي"، وأكد أن "التقارب بين المحورين مهم جداً لدفع عجلة الحياة العراقية التي بدأت تسير ببطء"، واصفاً هذا الأمر بـ"الإيجابي".