احتفالات تعم النجف بذكرى مولد الإمام علي (ع)

الأولى 2023/02/05
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 


في ظل أجواء إيمانية، أحيا آلاف الزائرين في محافظة النجف الأشرف ذكرى ولادة الإمام علي (ع) وسط إجراءات خدمية وأمنية اتسمت بالانسيابية.   

وشهدت أرجاء الصحن الحيدري الشريف نشر معالم الزينة واللافتات للاحتفال بمولد أمير المؤمنين، في وقت تختتم فيه العتبة العلوية المقدسة اليوم الأحد فعاليات مهرجان وليد الكعبة، الذي انطلق يوم الجمعة بهذه المناسبة. 

وقال عضو مجلس إدارة العتبة حسن الجباري لـ"الصباح": إن الاحتفالات بذكرى مولد الإمام علي (ع) بدأت منذ مطلع الأسبوع الماضي، برفع الرايات ونشر مظاهر الزينة داخل الصحن الشريف وشوارع مدينة النجف القديمة.   وأضاف أن الاحتفالات تضمنت مجالس للوعظ والإرشاد تستذكر المحطات المضيئة من حياة أهل البيت (ع) وتستلهم منها قيم الإسلام الأصيل. 

وتابع الجباري أن العتبة العلوية نظمت بهذه المناسبة مهرجان وليد الكعبة منذ يوم الجمعة وتستمر فعالياته حتى اليوم الأحد، حيث انطلق بإقامة محفل قرآني دولي مع احتفال مركزي بمشاركة شخصيات رسمية ودينية واجتماعية، فضلا عن أمسية شعرية تخللتها قصائد تغنت بفضل أهل بيت الرسول (ص) ومناقب الإمام علي (ع). 

وأوضح أن ختام المهرجان يتضمن احتفالاً شعبياً بهذه المناسبة، يبدأ صباحاً بمسيرة للأطفال الأيتام من مدينة الإمام الرضا (ع) للزائرين حتى مرقد الإمام علي (ع)، فضلا عن إقامة مهرجان للشعر الشعبي يقام في الصحن الحيدري الشريف. 

بدوره، قال معاون رئيس قسم المضيف في العتبة العلوية المقدسة أثير التميمي: إن العتبة وزعت أكثر من خمسة آلاف وجبة غداء في مضيف الزائرين المركزي وصحن السيدة فاطمة (ع) ليلة الاحتفال بمولد المولى أمير المؤمنين، فضلاً عن توزيع الحلوى والورود الطبيعية بين الزائرين بواقع 10 آلاف وردة.

وفي الجانب الشعبي، أقام أهالي محافظة النجف خلال هذه الأيام احتفالات بهذه المناسبة من خلال المجالس الأدبية والشعرية، إضافة إلى توزيع الحلوى في الشوارع والأحياء السكنية. 


 تحرير: علي موفق