آبل تستعد لإطلاق 3 هواتف «OLED» في 2020

علوم وتكنلوجيا 2019/04/09
...

سان فرانسيسكو/ أ ف ب
تستعد شركة آبل لإطلاق ثلاثة هواتف آيفون جديدة في العام 2020 تتضمن شاشات OLED.
وتقدم التشكيلة الرئيسة الحالية شاشات OLED على iPhone XS و iPhone XS Max، لكن iPhone XR يستخدم شاشة LCD منخفضة الدقة لتوفير التكلفة.
 
شاشات أصغر حجماً
وبالرغم من أنَّ الشائعات تشير إلى أنَّ آبل تخطط لإدخال تحديثات بسيطة على تشكيلة العام 2019 من هواتف آيفون، إلا أنَّ أجهزتها لعام 2020 سوف تحتوي على شاشات أصغر حجماً وأكبر من طرازات اليوم الرائدة.
ووفقًا لتقرير جديد صادر عن DigiTimes، فإنَّ الشركة سوف تختار بين شاشات OLED الجديدة من صانعي الشاشات الكوريين الجنوبيين سامسونغ وإل جي، وتسعى إلى الحصول على شاشات أقل سماكة بأسعار معقولة بثلاثة أحجام جديدة.
ويشير التقرير المعتمد على مصادر في سلسلة توريد مكونات الهاتف في تايوان، إلى أنَّ تشكيلة 2020 ستبدأ بشاشة من قياس 5.42 إنش، والتي ستكون أصغر بشكل ملحوظ من شاشة جهاز iPhone XS الحالية بحجم 5.8 إنش.
كما تتضمن التشكيلة الطراز الأوسط بشاشة 6.06 إنش، إلى جانب الطراز الأكبر بشاشة بحجم 6.67 إنش، والتي تشكل زيادة بالمقارنة مع شاشة iPhone XS Max بقياس 6.5 إنش.
وتشير التغييرات الطفيفة بالنسبة للطرازات المتوسطة والكبيرة إلى إمكانية أنْ تزيل آبل الحواف الموجودة على الأجهزة الرئيسة اليوم، أو تزيد بشكل طفيف من الحافة السفلية لطرازات 2020.
وتوحي المعلومات بأنَّ آبل سوف تقدم نموذج OLED لتلبية احتياجات المستخدمين الراغبين باستعمال الهاتف بيد واحدة، وذلك بعد أن ابتعدت الشركة عن هذا الجمهور من خلال إيقاف جهاز iPhone SE، والذي حافظ على حجم شاشة 4 إنش.
ويمكن أن تقدم آبل جهازًا يتضمن شاشة بقياس 5.4 إنش ضمن حجم مماثل لحجم جهاز iPhone SE، وذلك عبر استخدام شاشة OLED و Face ID بدلاً من زر الهوم.
 
شبكات الجيل الخامس
وكانت المعلومات تشير إلى أنَّ آبل تنتظر حتى العام 2020 لإطلاق أول طراز آيفون داعم لشبكات الجيل الخامس 5G، معتمدة بذلك على رقاقة مودم من إنتل Intel 5G، والتي لم يتم إصدارها بعد.
ويعد من غير الواضح بعد ما إذا كانت آبل سوف تتبع خطى سامسونغ عبر توفير دعم لشبكات 5G ضمن الإصدار الأكبر من هواتفها، أو قد تتجه إلى إضافة الميزة في جهازين أو أكثر من أجهزتها لعام 2020.
وقد تلعب تقنية الجيل الخامس دورًا غير معلن في ما يتعلق بمصادر آبل للشاشات، إذ يقال: إن الشركة تفكر في استخدام شاشات أرق، بما في ذلك شاشات سامسونغ Y-OCTA OLED وشاشات إل جي TOE touch، والتي قد توفر مساحة أكبر في الحجم لمكونات 5G والبطاريات.
 
شاحن لاسلكي
وفي خطوة نادرة، تراجعت «آبل» رسمياً عن إطلاق منتج وهو شاحن لاسلكي سمي «إير باور» كانت وعدت به منذ 2017، عازية ذلك إلى تعذر تصنيعها منتجا يليق بعلامتها التجارية.
وكان قد كُشف عن هذا الشاحن في 2017 تزامنا مع هاتف «آي فون 10» (المعروف أيضا بـ»أي فون إكس») لمناسبة الذكرى العاشرة لإطلاق هذه الهواتف الذكية. وهو كان ليشبه بساطا صغيرا يمكن استخدامه لشحن هاتف «آي فون» وساعة «آبل ووتش» الذكية وسماعات «إير بودز» اللاسلكية في الوقت عينه بمجرد إلقائها فوق الجهاز.
وقال دان ريتشيو وهو أحد المسؤولين عن الملف إنه «بعد الكثير من العمل، وصلنا إلى خلاصة مفادها أن «إير باور» لن يبلغ مستويات الجودة المطلوبة لذا ألغينا المشروع».
وأضاف «نتقدم باعتذار إلى الزبائن الذين كانوا في انتظار هذا الإطلاق. لا نزال نؤمن بأن المستقبل هو للأجهزة اللاسلكية ونحن مصممون على الاستمرار في هذا المسار».
ومع أنه من النادر أن تتخلى «آبل» عن منتج سبق أن وعدت به، حصل تأخير في إنجاز منتجات عدة من «آبل» في السابق بينها سماعات «إير بودز» وجهاز التحكم المنزلي الذكي «هوم 
بود».
وثمة في الأسواق نماذج عدة لأجهزة شحن لاسلكية. وتبيع «آبل» عبر موقعها الإلكتروني من هذه الأجهزة المصنعة من شركات أخرى.
وبدأت المجموعة الأميركية العملاقة العمل نحو انتقال واضح إلى مجال الخدمات، وأعلنت أخيرا إطلاق منصة للفيديو بالبث التدفقي واشتراكا لمتابعة الصحف والمجلات. وتحتاج «آبل» إلى تقليل درجة اعتمادها على هواتف «آي فون» التي تباع منها عشرات ملايين الأجهزة في كل ربع من السنة، غير أن مبيعاتها تراجعت نهاية العام الماضي على وقع حالة التشبع التي بلغتها سوق الهواتف 
الذكية.
 
لوحة الحواسيب
وفي سياق منفصل اعتذرت آبل من مالكي حواسيبها المحمولة ماك بوك «MacBook” الذين ما زالوا يعانون من مشكلات الموثوقية والفشل عند استخدام الجيل الثالث من لوحة مفاتيح 
الفراشة.
ويواجه العملاء الذين يمتلكون أجهزة ماك بوك من آبل، خاصة أولئك الذين لديهم تصميمات لوحة مفاتيح الفراشة، مشكلات منذ أن قررت آبل إعادة اختراع لوحات مفاتيحها لتكون أرق عام 2015. وكان من المفترض أن تعمل لوحة مفاتيح الفراشة من الجيل الثالث من آبل على إصلاح جميع العيوب السابقة، لكن المشترين ما زالوا يواجهون مشكلات.
وقال متحدث باسم الشركة: “نحن ندرك أن عددًا صغيرًا من المستخدمين يواجهون مشاكل مع لوحة مفاتيح الفراشة من الجيل الثالث، ولهذا نحن آسفون. الغالبية العظمى من عملاء أجهزة حواسيب ماك المحمولة يتمتعون بتجربة إيجابية مع لوحة المفاتيح الجديدة”.