العراق يقترب من توديع المعاملات الورقية في مستشفياته

الأولى 2023/02/12
...

  بغداد:عمر عبد اللطيف


أفادت منظمة الصحة العالمية ببدء تحوُّل القطاع الصحي في العراق إلى النظام الرقمي بدلاً من الورقي، مشيرة إلى دعم المراكز الصحية في عموم البلاد بشكل علمي.

ووصف ممثل المنظمة في العراق أحمد زويتن، في حديث لـ"الصباح" التحوُّل الرقمي بالـ"تاريخي"، موضحاً أنَّ المنظمة بدأت بـ"التدريب الأولي لطواقم وزارة الصحة على النظام الجديد ليكون اللبنة الأولى في هذا التحوُّل".

وعد زويتن الخطوة بأنها "جبارة، إذ عملت كل من الوزارة والمنظمة على تفعيلها منذ عام كامل بمساعدة أكثر من 20 خبيراً في المنظمة"، مشيراً إلى أنَّ "الأسابيع المقبلة ستشهد دخول النظام الرقمي في ست محافظات ولينطلق بعدها إلى عموم مناطق العراق".

وبشأن هدف هذا التحوُّل، بين ممثل منظمة الصحة أنَّ "الاستثمار في القطاع الصحي مبني على المعلومة الصحيحة والعلمية على أنْ يكون الوصول إليها مرتكزاً على بيانات سليمة، وبفضل البرامجيات سيمكن معرفة عدد المرضى والحالات والأطفال الذين يتلقّون لقاحات وبطريقة سريعة وآنية"، منوهاً بأنه "سيكون لدى متخذي القرار في الوزارة جميع البيانات لاتخاذ القرار الصحيح للنهوض بالقطاع الصحي". وتابع "تعلمنا الكثير خلال أزمة "كورونا" ولا يمكن الاستمرار بالنظام الورقي للبيانات الصحية، ما حدا بنا إلى الانتقال نحو النظام الرقمي كنظام صحي متطور"، لافتاً إلى أنَّ "الأمر سيتعدّى ذلك ليصل إلى تجديد وتعديل جميع القوانين في القطاع الصحي والاستثمار في الطواقم البشرية".

وذكر زويتن أنَّ "هناك تفكيراً جدياً في دعم المراكز الصحية العراقية بشكل علمي وعالمي بمؤشرات جديدة، والعراق في الطريق الصحيح للوصول إلى نظام صحي قادر على مجابهة الأخطار".


تحرير: علي عبد الخالق