الأنواء تبرم عقداً لشراء 28 محطة حديثة للرصد الجوي

الأولى 2023/02/12
...

  بغداد: شذى الجنابي


أبرمت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي عقداً مع إحدى الشركات المحلية لشراء 28 محطة حديثة للرصد الجوي من منشأ فنلندي.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري لـ"الصباح": إنَّ الشركة نظمت دورات تأهيلية وتدريبية للملاكات الهندسية وموظفي الرصد لمدة أسبوع في الموصل، لتشغيل هذه المحطات.

وأضاف أنَّ الأجهزة تم شراؤها ضمن مرحلة ثانية، إذ أصبح مجموع المحطات 33 محطة، مبيناً أنها ستسهم في توفير سجل بيانات مناخي لجميع المحافظات وتشكَّل مصدراً للمعلومات، كما ستساعد المتنبئ الجوي في إصدار التنبؤات أو التحذيرات المبكِّرة في الحالات الجوية القاسية بأقصى سرعة. 

وبين الجابري أنَّ جميع المحطات ترتبط بشبكة متكاملة لجمع البيانات على مدار الساعة في ذاكرة خاصة ، واستخراجها وتدقيقها وتصنيفها واستخدامها في عملية التنبؤ الجوي للطقس والدراسات المناخية. وأوضح أنَّ الهيئة سبق أنْ باشرت كمرحلة أولى نصب خمس محطات حديثة للرصد الجوي بمواصفات عالية بالتعاون مع شركة (بايزلا) الفنلندية، إذ تم نصبها في هيت وتكريت وتلعفر والموصل والرمادي، وتم خلال اليومين الماضيين تسلمها بشكل أولي بعد فحصها وتسجيلها، مضيفاً أنَّ المحطات تأتي ضمن مشروع قرض البنك الدولي، وتم إنجازها بمرحلتين إحداهما إنشاء المحطات والأخرى تجهيزها.

تحرير: علي موفق