التخطيط: مشاركة المرأة بسوق العمل «ضعيفة»

الأولى 2023/02/12
...

  بغداد: رلى واثق


وصفت دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط مشاركة المرأة بسوق العمل بالـ"ضعيفة جدا".

وقالت مدير عام الدائرة الدكتورة مها عبد الكريم الراوي لـ"الصباح" إن تقرير مسح القوى العاملة الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومنظمة العمل الدولية أظهر انخفاض مشاركة المرأة بسوق العمل.

وأضافت أن أغلب الأعمال التي تقوم بها النساء غير نظامية ومسجلة ضمن القطاع الخاص غير المنظم، فضلا عن وجود عوائق عديدة تحول دون دخولها للاقتصاد أو القطاع الخاص المنظمين.

وبينت الراوي أن هناك خطة للتمكين الاقتصادي للمرأة 2021 ـ 2022 التي أعدتها لجنة استشارية برئاسة وزير التخطيط وعضوية دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الهجرة والمهجرين ولجنة العمل الستراتيجية برئاسة مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية وجهات أخرى شريكة، إذ تنفذ ضمن مبادرة المشرق التي تشمل 3 دول هي العراق والأردن ولبنان.

وأوضحت أن الهدف من هذه الخطة النهوض بواقع المرأة الاقتصادي وزيادة مشاركتها ووصولها إلى مصادر التمويل وسوق العمل، وتتضمن عددا من الركائز كالبيانات والمعرفة والشمول والموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي واقتصاد رعاية الطفولة والتشريعات القانونية والعقود التفضيلية.